الشريط الإخباري

الشاعر سليمان السلمان ينحاز لموسيقا التفعيلة في مجموعته الجديدة “أطلق تراب الروح”

دمشق-سانا

انتقى الشاعر سليمان السلمان في مجموعته الصادرة حديثا “أطلق تراب الروح” موسيقا التفعيلة الخليلية ليبني عليها قصائده التي تطرق فيها لقضايا اجتماعية إنسانية ووطنية.

وحدة الموضوع هيمنت على أغلب القصائد وهو خيار ضروري لأن الاتجاه الفلسفي ظهر فيها والذي يحتاج من الشاعر إلى بناء فكرته موضوعيا كي تصل إلى القارئ كما يقول في قصيدته “قال الصدى”.. “لا بد أن نأتي غدا.. زمني غريب الوعد‏..مهما طال.. لن يرضي العدا..‏ ما ظل لي إلا دمي.. ويسيل كي يطأ المدى‏..إن الدم المهراق يهزأ بالردى”.

ولعل أكثر ما تجلى في المجموعة شغف السلمان بدمشق حيث اعتبرها مدينة الأمان والأحلام في نغم جاء هادئا ومطواعا لما في قلبه من حب وطيبة فقال في قصيدة “ما يزال الحمام”.. “ما يزال الحمام..في سماء دمشق يطير..والأغاني تدور تدور.. وأنسام أحلامنا خبأتها الصدور.. في بقايا الكلام..عن الصمت والموت..عن كل ما في ثنايا العيون..مرايا الخطر”.

وثمة ألم يصعد في أنغام قصيدته “اكتب على صفحات قلبي” يجسد فيه القلق والحيرة موشيا تجلياته بألفاظ استلهمها من الكون ليدل فيها على ما يكنه قلبه فقال.. “سمت عصي.. في اشتعال البرق يوقظ حيرتي..والشمس تغرق في الأصيل..قد تستطيل نواظري أو تستحيل..في مركع الألوان..حمما على بركان”.

وتذهب النصوص باتجاه واحد في أسلوب الشاعر الذي انتقاه لكتابة المجموعة مع هدوء في العاطفة وسكون في حروف الروي الذي أراده أن يكون في خواتم نصوصه.

يشار إلى أن مجموعة أطلق تراب الروح صادرة عن الهيئة العامة السورية للكتاب وتقع في 144 صفحة من القطع المتوسط.

يذكر أن الشاعر عضو في مجلس اتحاد الكتاب العرب له أكثر من إحدى عشرة مجموعة شعرية منها “جزر النار” و”أعلم أني احترق” و”في أرق الكلمات”و “حنان الخزامى”.

محمدخالد الخضر

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

الشاعر سليمان السلمان: الحركة النقدية متأخرة عن المشهد الأدبي

اللاذقية-سانا يعتبر النقد الأدبي رافعة للأدب والإبداع، ودافعاً لتطوير الحركة الإبداعية والارتقاء بتجارب المبدعين من …