الشريط الإخباري

الولايات المتحدة ترفض الاقتراح الصيني المتعلق باستئناف المحادثات الدولية حول كوريا الديمقراطية

واشنطن-سانا

رفضت الولايات المتحدة اقتراحا قدمته الصين متعلقا باستئناف المحادثات الدولية حول كوريا الديمقراطية وذلك بهدف تجنب الصدام بين الكوريتين الناجم عن المناورات العسكرية المشتركة الحالية التى تجريها الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية وهو ما يهدد الاستقرار في شبه الجزيرة الكورية.

وكان وزير الخارجية الصيني وانغ يي قال أمس.. “إن الصين تقترح تعليقا مزدوجا كخطوة أولى في نزع فتيل ازمة تلوح فى شبه الجزيرة الكورية تقوم بموجبه كوريا الديمقراطية بايقاف تجاربها النووية والصاروخية مقابل وقف الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية مناوراتهما العسكرية في المنطقة” معتبرا ان تنفيذ هذا الاقتراح سيساعد الطرفين للخروج من المأزق الأمني والعودة إلى طاولة المحادثات.

وذكرت وكالة الصحافة الفرنسية أن مندوبة الولايات المتحدة في الأمم المتحدة نيكي هالي ادعت بعد اجتماع لمجلس الأمن أمس أن كوريا الديمقراطية ورئيسها كيم جونغ اون “يتبعان سلوكا غير عقلاني” وقالت.. “لو كان الأمر يتعلق بأي بلد آخر لناقشناه ولما كانت هناك مشكلة” مشيرة في الوقت ذاته إلى أن “كل الخيارات مطروحة” دون أن تستبعد استئناف المحادثات السداسية مع كوريا الديمقراطية والتي قطعت قبل ست سنوات.

بدوره شدد السفير الصيني في الأمم المتحدة ليو جيي على ضرورة خفض التوتر في شبه الجزيرة الكورية في وقت أعربت بكين عن قلقها كذلك من نشر الولايات المتحدة منظومة ثاد المضادة للصواريخ في كوريا الجنوبية.

وكانت كوريا الديمقراطية اطلقت هذا الاسبوع اربعة صواريخ باليستية بعد أن بدأت الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية مناورات عسكرية منذ الأول من الشهر الجاري بمشاركة مختلف القطع الحربية والاف الجنود من الجانبين في إطار التدريبات السنوية التى تجريها واشنطن وسيئول كل عام والتي تؤدى إلى إثارة التوتر والاستفزاز في شبه الجزيرة الكورية وتحول دون تحقيق الأمن والاستقرار في تلك المنطقة.

وتعليقا على إدانة مجلس الأمن الدولي لعملية اطلاق الصواريخ الكورية الديمقراطية بدفع من الولايات المتحدة اكد ناطق باسم وزارة الخارجية الكورية الديمقراطية ان بلاده ترفض بشكل قاطع إدانة الأمم المتحدة مشيرا إلى إن المناورات العسكرية الاميركية الكورية الجنوبية دفعتها
إلى “اتخاذ اقسى الاجراءات”.

وقال الناطق وفقا لما نقلت عنه وكالة الانباء الكورية الديمقراطية.. “إن سلوك الولايات المتحدة في مجلس الامن هو سلوك لص يستغيث بلص آخر”.

وكان ممثل كوريا الديمقراطية فى موءتمر الامم المتحدة لنزع السلاح المنعقد فى جنيف “جو يونغ تشوى” أكد أمس الأول أن بلاده حازمة في تصميمها على تعزيز قدراتها الدفاعية بشكل أكبر مع وجود رادع نووي باعتباره محورا لها لأنهاء خطر نشوب حرب نووية تسببها الولايات المتحدة مشيرا إلى أن المناورات المشتركة الواسعة النطاق على نحو لم يسبق لها مثيل التي تجريها الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية هي” سبب كبير لتصعيد التوتر الذي قد يتحول إلى حرب فعلية” في شبه الجزيرة الكورية.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

بيونغ يانغ وسيئول تعيدان فتح خطوط الاتصال بين البلدين

بيونغ يانغ-سانا أعلنت كوريا الديمقراطية اليوم عن إعادة فتح قنوات الاتصال مع كوريا الجنوبية بموجب …