الشريط الإخباري

النوري: التنمية الإدارية حريصة على النهوض بمستوى الكوادر البشرية العاملة بمجال التدريب

دمشق-سانا

منحت وزارة التنمية الإدارية اليوم شهادة المدرب الوطني المعتمد لـ 180 مدربا بينهم 40 من حملة شهادة دكتوراه في مختلف الاختصاصات من ناجحي الدفعة الأولى والثانية في برنامج “المدرب الوطني المعتمد” وذلك في مكتبة الأسد الوطنية بدمشق.

وفي كلمة له أوضح وزير التنمية الإدارية الدكتور حسان النوري أن الوزارة انطلاقا من مسؤوليتها حريصة على النهوض بمستوى الكوادر البشرية العاملة في مجال التدريب كإحدى أدوات عملية التنمية الإدارية فصاغت برنامجا يؤهل الراغبين بالحصول على شهادة المدرب الوطني المعتمد يخضع فيه المدربون العاملون في المجال الإداري لبرنامج متقن ومزود بأهم المفاهيم والتقنيات والأدوات اللازمة لهم في أداء دورهم التدريبي لرفع كفاءتهم العملية التدريبية.

واشار الوزير النوري إلى أن الشهادة تعطي المدرب الثقة والمصداقية في عمله التدريبي بعد امتلاكه الأدوات الأساسية العلمية والتقنية لأداء دوره بالكامل إضافة الى منحه الاعتمادية الوطنية من قبل وزارة التنمية الإدارية من خلال انخراطه في البرنامج التدريبي وحصوله على شهادة المدرب الوطني المعتمد.

ولفت الوزير النوري إلى أن البرنامج يسهم بتوثيق الكفاءات التنموية التي ستسهم بمشروع التنمية الإدارية وتأهيل المؤسسات الوطنية بالقطاعين العام والخاص مبينا أن الوزارة ستعمل على الاستفادة من خبرات 40 إلى 50 مدربا وطنيا معتمدا ممن تتوافق اختصاصاتهم مع مشروع التنمية الادارية.

بدورها بينت معاون الوزير لشؤون التطوير الاداري والمؤسساتي الدكتورة سلام سفاف ان البرنامج عملية مستمرة تمثل إحدى مهام الوزارة وهي ضبط العملية التدريبية واعتماد المدربين ورفع كفاءة وجودة العمل التدريبي حيث يقوم البرنامج على المواءمة بين القسم النظري للحقيبة التدريبية والمهام اللازمة والضرورية لصقل خبرات المدربين بحيث يكون العمل وفق نموذج وحدته الوزارة.

ولفتت سفاف إلى أن الوزارة أصدرت قرارات أكدت خلالها على الجهات العامة بالدولة أنه في حال التعاقد مع اي مدرب او مركز تدريبي او تنفيذ برنامج يجب أن يكون معتمدا من قبل الوزارة مبينة ان آلية حضور المدرب في المؤسسات ستكون من خلال إعداد حقيبة تدريبية تستجيب للاحتياجات التدريبية للمؤسسة ونوعيتها بحيث يتم توطين العمل التدريبي داخل المؤسسة واعادة انتاج المعارف ونقل الخبرات في خطوة للوصول لاحقا إلى مؤسسة متعلمة ذاتيا.

وفي تصريح لـ سانا رأت خبيرة التدريب كريستينا كشر ممن ساهموا بعملية التدريب أن البرنامج متكامل لصناعة التدريب وسورية رائدة على مستوى الوطن العربي في هذه التجربة نظراً لأن محاور البرنامج تتعمق بتفاصيل صناعة التدريب وتحفيز الحضور والتفاعل معه.

بدورها أوضحت الدكتورة لبنى بشارة التى حازت شهادة مدرب وطني معتمد بمجال صنع السياسات واتخاذ القرارات ان التدريب كان يتم بطريقة عشوائية وغير مضبوطة لعدم وجود معايير محددة للمدرب المعتمد والمركز التدريبي معتبرة أن منح الشهادة من قبل الوزارة يعطيها وثوقية كبيرة.

وبين خالد سنيور والذى حاز أيضا شهادة المدرب الوطني المعتمد أن التدريب تجاوز 75 ساعة تضمنت مهارات الالقاء واعداد الحقائب التدريبية فضلا عن اعتمادية شهادة التدريب من قبل وزارة التنمية الادارية.

وكانت الوزارة اطلقت عام 2015 مشروع الاعتمادية الوطنية الذي تركز على ايجاد معايير علمية وتقنية لدى المراكز التدريبية والمواد التدريبية والمدرب المعتمد.

 تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

النوري: الاستفادة من تجارب الدول الأخرى بالإصلاح الإداري بما يتناسب مع معطيات الواقع

دمشق-سانا أكد الدكتور حسان النوري وزير التنمية الإدارية أهمية الاطلاع على تجارب الدول الأخرى في …