الشريط الإخباري

تعزيز نظام ترصد الأمراض السارية…منطقة سلمية الصحية أكثر من 300 ألف خدمة مجانية في 2016

حماة-سانا

صيانة المراكز الصحية وتعزيز نظام ترصد الأمراض المعدية والسارية كانت المحصلة الأبرز لعام 2016 في منطقة سلمية الصحية بحماة فضلاً عن تقديم نحو 336 ألف خدمة طبية مجانية للمراجعين.

رئيس منطقة سلمية الصحية الدكتور رامي رزوق أوضح في تصريح لنشرة سانا الصحية أن المراكز التابعة للمنطقة استقبلت نحو 282 ألف مراجع من مختلف الأعمار ووفرت لهم خدمات مجانية منها نحو 86 ألف خدمة خاصة بالأطفال و11 ألفا بالحوامل و24 ألفا لتنظيم الأسرة و12 ألفا ضمن عيادة السكري.

وحول نشاطات التثقيف الصحي أشار الدكتور رزوق إلى تنفيذ نحو ألف محاضرة داخل وخارج المراكز الصحية خلال عام 2016 تركزت حول صحة الطفل والمراهقين والأمراض السارية والمعدية وأضرار التدخين وأهمية اللقاح والكشف المبكر عن سرطان الثدي.

كما نفذت المنطقة حسب رئيسها “ورشات عمل حول صحة الطفل والصحة الإنجابية وفقر الدم وأمراض الصحة النفسية والحمل عالي الخطورة والإرضاع الطبيعي ومبادئ الإسعافات الأولية والانتانات التنفسية بالتعاون مع البرنامج الصحي لمؤسسة الآغا خان والدوائر الرسمية والجمعيات الأهلية والمنظمات الشعبية والهلال الأحمر العربي السوري”.

ولفت الدكتور رزوق إلى إجراء صيانة كاملة لبعض المراكز الصحية في هذه المنطقة خلال العام الماضي ومنها بري الشرقي وتلدرة وزهير الخطيب والنصر وربط المدارس والعيادات الخاصة بالمراكز الصحية للإبلاغ والترصد عن الأمراض السارية والمعدية.

وتضم منطقة سلمية الصحية 28 مركزاً صحياً تخدم 280 ألف نسمة على مساحة تصل إلى نحو 6514 كم.

وفي الاطار ذاته تجاوزت خدمات العيادات الشاملة بحماة عيادات الشهيد باسل ابراهيم كوسا الصحية خلال العام الماضي 370 ألف خدمة طبية مجانية لنحو200 ألف مراجع من مختلف الأعمار.

وفي تصريح مماثل أوضح الدكتور ناعس العمادي رئيس العيادات الشاملة أن الخدمات توزعت بواقع 43 ألف خدمة في العيادة السكرية و33 ألفاً في النسائية و5ر14 ألف خدمة جلدية و18 ألف خدمة سنية و20 ألف خدمة في عيادة الأطفال 12 ألفا في العيادة الداخلية و15 ألف خدمة أذنية و24 ألف خدمة عظمية فضلا عن صور الأشعة والإيكو والتحاليل المخبرية.

وتضم العيادات الشاملة 23 عيادة طبية متخصصة إضافة إلى وجود عيادة مركزية لمرضى السكري يتم فيها توزيع الأنسولين ومتابعة المرضى.

 تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

في إطار الجهوزية المسبقة… الصحة توجه بترصد عدد من الأمراض السارية

دمشق-سانا في إطار الجهوزية المسبقة للحفاظ على استقرار الحالة الصحية، وعدم تفشي الأوبئة والأمراض