الشريط الإخباري

محاضرة حول نشأة الحركة الصهيونية ومراحل الاستيطان -فيديو

دمشق-سانا

ركز أمين سر حركة فتح الانتفاضة عضو مجلس أمناء مؤسسة القدس الدولية زياد الصغير خلال محاضرة له اليوم في مكتبة الأسد الوطنية بدمشق على نشأة الحركة الصهيونية ومراحل الاستيطان في فلسطين المحتلة والمسيرة النضالية للشعب الفلسطيني والعربي ضد الاحتلال الإسرائيلي.

وخلال المحاضرة التي حملت عنوان “الدور العربي في المقاومة الفلسطينية للمشروع الصهيوني.. عهد الانتداب” بين الصغير أن الحركة الصهيونية هي مشروع عنصري توسعي سياسي عسكري استهدف إقامة كيان خدمة للاستعمار العالمي وفصل المشرق العربي عن مغربه مشيرا إلى أن الشعب الفلسطيني والعربي واجه العدو المحتل مواجهة شرسة نفذ خلالها أعمالا فدائية باسلة وثورات وانتفاضات أدخلت الرعب والفزع في قلب كل صهيوني.

وأوضح الصغير أن “المشروع الصهيوني في المنطقة العربية بشكل عام وفي فلسطين خاصة اعتمد على عدد من الركائز التي ترجمت هذا المشروع على أرض الواقع وكان الاستيطان أهمها وأولها من حيث التطبيق منذ أواسط القرن الثامن عشر” مشيرا إلى أن الأنظمة العربية التي تآمرت على فلسطين في الماضي وكانت أحد أسباب ضياعها هي نفسها اليوم تتآمر على سورية والمقاومة العربية بهدف ضرب الانتماء والوعي القومي العربي في المنطقة خدمة لمشاريع وأجندات صهيونية أمريكية.

وتأتي هذه المحاضرة ضمن فعاليات يوم القدس الثقافي التي تنظمها مؤسسة القدس الدولية فرع سورية بهدف نشر الوعي الدقيق لطبيعة الصراع مع العدو الصهيوني ومخاطره على الأمة وكشف الانتهاكات ضد المقدسات والشعب الفلسطيني ومؤسساته الثقافية والتعليمية والعمل على توحيد الموقف الفلسطيني والعربي والإسلامي وجمعه حول مشروع انقاذ القدس وإبراز الرؤية الموحدة للأمة حول القدس من خلال التحرك الرسمي والشعبي.

يشار إلى أن مؤسسة القدس الدولية مؤسسة أهلية مستقلة نشأت فكرة تأسيسها إثر انتفاضة الأقصى في عام 2000 وتضم شخصيات وهيئات عربية وعالمية مركزها الحالي بيروت علما أن مدينة القدس هي المقر الدائم للمؤسسة وينتقل مركزها إليها عند تحريرها.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency