الشريط الإخباري

معرض “صنع في السويداء” يسلط الضوء على المنتج المحلي ويوجد فرص تسويقية جديدة له

السويداء-سانا

يشكل معرض “صنع في السويداء” للصناعات الزراعية والصديقة للبيئة خطوة مهمة لتسليط الضوء على أهمية التصنيع للمنتج المحلي وإعطائه قيمة مضافة تسهم بخلق فرص تسويقية جديدة وتحقيق عائدات مادية للتغلب على تكاليف وغلاء مستلزمات الإنتاج.

ويضم المعرض الذي تقيمه مديريتا الزراعة والبيئة ويستمر حتى الثامن والعشرين من الشهر الجاري تشكيلة متنوعة من المنتجات الزراعية المصنعة والنظيفة قدمتها مجموعة من أصحاب الشركات والفعاليات الاقتصادية الزراعية والصناعات الصديقة للبيئة إضافة إلى جناح خاص بالطاقة النظيفة ضم العديد من الأجهزة كأجهزة الإنارة وغواطس الآبار التي تعمل بالطاقة الشمسية والالواح الشمسية والعنفات الريحية.

ويبين عادل قطيش صاحب شركة قطيش للصناعات الغذائية أنه “قدم مجموعة من المنتجات المعتمدة على المنتج المحلي الزراعي إضافة للمخللات غير المدخل إليها مواد حافظة مع إجرائه تخفيضا لأسعارها بنسبة 10 بالمئة عن السوق” مشيرا إلى أن المشاركة بالمعرض ضرورية للترويج للمنتج المحلي فيما يجد المشارك بالمعرض توفيق جربوع ان “المعرض شكل فرصة له لتقديم منتج خل التفاح الطبيعي ومنه خل التفاح مع البهارات والتعريف به وذلك بما يتماشى مع طموحاته لتطوير منتجه نحو الأفضل”.2

ويقول مسؤول المبيعات والتسويق في شركة عصير الجبل وسام الشاطر أن الشركة عرضت منتجات “للمربيات ورب البندورة والخل ووجدت بالمعرض فرصة للفت النظر إلى منتجاتها الطبيعية وتقديمها بأسعار مخفضة عن السوق بنسب جيدة” مقترحا “إعادة النظر بتوقيت المعرض في المرات القادمة”.

ورات أمل كيوان ممثلة لمعصرة الغدير المنتجة للدبس أن المعرض يحتاج “لدعم إعلامي كبير لتحقيق الغاية المرجوة منه” فيما يلفت المهندس نايف سنيح المنتج لدبس العنب والتفاح بطريقة معدلة ومختلفة عن الطرق التقليدية إلى خصوصية المعرض “بتشجيع الصناعات التحويلية كونها منقذة لمنتجات المحافظة وخصوصا العنب وتتيح إيجاد عدة أشكال مصنعة منها”.

وبين تميم ماجد عربي ممثل شركة الغار للصناعة والتجارة أن المعرض “وسيلة مهمة لطرح المنتجات الصحية الطبيعية وتعريف المستهلك بها بشكل جيد” فيما ذكر أحد أصحاب شركة البساط الأخضر للمنتجات الغذائية غسان البريحي مدى أهمية المعرض “لتبادل الخبرات مع العديد من الشركات المشاركة وتعريف الزبائن بمنتجاتها والاستفادة من المقترحات لتطوير العمل”.

وبينت نور العفلق من شركة الكوكب الأزرق لبدائل الطاقة مدى تقديمهم لمجموعة من أجهزة “الطاقة البديلة كالألواح الشمسية والعنفات الريحية مع عرض لبعض المشروعات المنفذة من قبلهم وذلك انطلاقا من أهمية تعريف الناس بها”.

وأشار منيف عصفور الزائر للمعرض إلى أهمية هذه “الفعالية في الظروف الصعبة التي نعيشها ودورها في إبراز المنتج المحلي المصنع من المنتجات الزراعية وخاصة التفاح الذي يحتاج لقنوات تسويقية له” موضحا أن الأسعار المقدمة “مقبولة والمعرض يتطلب تشجيعا لزيارته والاطلاع على موجوداته وإقامته بشكل مستمر” فيما اعتبر المهندس عصام مداح من زوار المعرض أيضا أن المنتجات المقدمة “طبيعية ومحلية ومتعددة ومعروضة بعبوات بأحجام مختلفة بما يناسب أذواق المستهلكين وتتطلب الإضاءة عليها بشكل أكبر” منوها بمدى تميز أقسام الطاقة المتجددة ومنتجات خلية النحل والوردة الشامية.

ولفت مدير الزراعة بالسويداء المهندس بسام الجرمقاني إلى أهمية المعرض في “تأكيد أهمية التصنيع للمنتجات الزراعية ودوره الكبير في زيادة القيمة المضافة لها وتسليط الضوء على مواصفاتها وجودتها انطلاقا من أهمية تأمين تسويق للفائض منها” فيما رأى مدير البيئة المهندس غالب أبو حمدان ضرورة في “تنفيذ مثل هذه المعارض لتشجيع الاستثمارات الزراعية الخاصة بمنتجات المحافظة ونشر المشاريع البيئية المهمة والتعريف بكيفية وضرورة الاستفادة منها”.

وأكد رئيس الغرفة الزراعية حاتم أبو راس أن المعرض “يعكس فوائد التصنيع للمنتجات الزراعية في تحويل غير القابلة منها للتخزين لفترات طويلة والتي يمكن أن تتلف إلى منتجات مستهلكة ومرغوبة”.

يذكر أن المشاركة بالمعرض الذي افتتح في الحادي والعشرين من الشهر الجاري مجانية ولم يترتب على المشاركين فيها أي التزامات مالية مع السماح لهم ببيع المعروضات واستقبال الزوار يوميا من الساعة العاشرة صباحا حتى الثانية ظهرا ومن الرابعة حتى السابعة مساء.

عمر الطويل

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency