الشريط الإخباري

معركة سورية للدفاع عن ماضيها.. معرض للآثار السورية في المركز الوطني للفنون البصرية-فيديو

دمشق-سانا

افتتح مساء اليوم معرض للآثار السورية بعنوان “معركة سورية للدفاع عن ماضيها” وذلك في المركز الوطني للفنون البصرية بالتعاون مع المديرية العامة للآثار والمتاحف.

وتضمن المعرض 70 قطعة أثرية تشمل مجموعة من القطع الصغيرة التي أقدمت التنظيمات الإرهابية التكفيرية على سرقتها وتمت استعادتها بفضل الجهود المبذولة من الجيش العربي السوري والجهات المختصة ومديرية الآثار.

كما يشمل المعرض مجموعة من القطع الكبيرة التي تم استردادها من لبنان وهي عبارة عن تيجان لأعمدة وبعض القطع الحجرية الأخرى جميعها “بحالة جيدة” حيث تم إجراء بعض عمليات الترميم البسيطة لها في المديرية بهدف تجهيزها لهذا المعرض إضافة إلى عرض صور للأضرار التي ألحقت ببعض القطع والمباني الأثرية التي تعرضت للأضرار خلال الحرب على سورية.

2

ويحتوي المعرض لوحة فسيفساء عثر عليها من قبل أبناء المجتمع المحلي في قرية برهليا بريف دمشق حيث عملت مديرية الآثار على نقلها بالتعاون مع الجهات المختصة في 3 آب من عام 2013 ويبلغ طولها سبعة أمتار وعرضها 6 أمتار وتعود إلى العصر الروماني المتأخر وبداية العصر البيزنطي وتحمل مواضيع هندسية وتكمن أهميتها بكونها اللوحة الأولى المكتشفة في ريف دمشق حيث يعمل فريق من الخبراء على ترميمها.

وأشار مدير مركز الفنون البصرية الدكتور غياث الأخرس إلى ضرورة تعريف المواطنين بالآثار السورية التي تمت استعادتها بفضل جهود الجيش العربي السوري ومديرية الآثار مبينا أن المركز مجهز لاستضافة مختلف أنواع الفعاليات من معارض تشكيلية وموسيقا ومسرح وهذا المعرض سيكون مقدمة لمشاريع سيعلن عنها لاحقا.

وبين الأخرس أن الهدف من ترميم اللوحة الفسيفسائية أمام الجمهور التعريف بجهود مديرية الآثار بجميع كوادرها لإظهار صعوبة ترميم هذا النوع من اللوحات وتحقيق التفاعل بين العامل والجمهور بهدف الحصول على عمل تكاملي.

وحول تصريح الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند عن نقل الآثار السورية إلى فرنسا اكد مدير المركز الوطني أن الهدف منه هو ضرب حضارة وثقافة سورية وسرقة آثارها واستهداف إنسانها موضحا أن هذا التصريح لاقى ردود فعل منددة وشاجبة في الأوساط الثقافية الأوروبية.

3

من جهته أوضح مدير عام الآثار والمتاحف الدكتور مأمون عبد الكريم أن هدف المعرض تسليط الضوء على جهود مديرية الآثار والجهات الرسمية والمحلية وأبناء الشعب السوري الذين ساهموا في إنقاذ المتاحف السورية من السرقة والدمار وتم نقلها إلى أماكن آمنة.

ولفت إلى أن اختيار عنوان المعرض “معركة سورية للدفاع عن ماضيها” يأتي ضمن مسعى لتجسيد معاناة السوريين جراء الحرب على وطنهم ومن أجل فتح عيون العالم للدفاع عن التراث الثقافي السوري والإنساني مبينا أن محتويات المعرض ثمرة الجهود التي حمت التراث السوري من التخريب.

وأكد عبد الكريم المضي في معركة الدفاع عن التراث السوري حتى عود الأمن والأمان إلى ربوع الوطن معتبرا أن مديرية الآثار بما لديها من الخبرات والكوادر والأثريين قادرة على خوض هذه المعركة حيث تم استرداد أكثر من سبعة آلاف قطعة أثرية بالتعاون مع الجهات المختصة.

بدوره رأى مدير شؤون المتاحف في مديرية الآثار الدكتور أحمد ديب أن معرض اليوم يعكس الإجراءات الكبيرة التي قامت بها المديرية خلال المرحلة الحالية من جهة وجهود الجهات المختصة من جهة أخرى لحماية التراث السوري.

4

وبين ديب أن رسالة المعرض تقوم على حث أبناء المجتمع المحلي في سورية على ضرورة الاستمرار في الحفاظ على تراثهم الثقافي الذين قدموا مساعدات كبيرة لحمايته وتعزيز التعاون بين جميع الجهات ومديرية الآثار وحث دول الجوار على القيام بدورها بعد أن تقاعست أغلبها في ضبط عمليات تهريب الآثار إليها.

وذكر عميد كلية الفنون الجميلة ونائب مدير المركز الوطني للفنون البصرية الدكتور محمود شاهين أن المركز سعى لاستضافة المعرض ضمن جهوده في التشبيك مع مختلف الجهات الثقافية لتسليط الضوء على نتائج الحرب المدمرة على سورية والمخطط الرامي لاستهداف الآثار والتراث السوريين ومخاطبة الرأي العام في المساهمة بالدفاع عن هذا التراث.

أما المرممان المختصان بترميم الفسيفساء من مديرية الآثار والمتاحف محمد كايد وبرهان الزراع فلفتا إلى أن عملهما في ترميم لوحة الفسيفساء يتم بخبرات وطنية من المديرية باستخدام مواد ترميم حديثة محلية اعتمد فيها على الكلس السوري وحوامل خفيفة وألواح الايرولام “صفائح لاصقة بنموذج خلية النحل” في عملية الترميم لما له من مزايا في الحفاظ على أرضية الفسيفساء.

5

وأكدا أهمية عمل الكوادر الوطنية وجدارتهم بإنجاز أي عمل أثري حيث تعمل تلك الكوادر على ترميم العديد من المواقع الأثرية مشيرين إلى أن الأيام القادمة ستشهد تأهيل كوادر من جامعتي دمشق وحلب للعمل في المرحلة المقبلة.

يشار إلى أن المعرض مستمر لغاية الثلاثين من الشهر الجاري.

شذى حمود-رشا محفوض

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency