الشريط الإخباري

دراسات حديثة وأبحاث علمية في العدد الجديد من مجلة الأدب العلمي

دمشق-سانا

تناولت الأبحاث والدراسات التي تضمنها العدد الجديد من مجلة الأدب العلمي الصادرة عن جامعة دمشق الرؤى المستقبلية في أدب الخيال العلمي والسينما والمسرح في هذا الأدب إضافة إلى مواضيع علمية أخرى.

أما افتتاحية العدد لرئيس التحرير الدكتور طالب عمران بعنوان “من أسرار العلم” فبدأها بأن الإنسان صنع منذ بدء التاريخ حضارات متعاقبة كان يعتقد انها التطور الأمثل الذي يطمح إليه حيث اكتشف مؤخرا انه يضع لبنة في بناء التراث الإنساني الذي يستمر في الشموخ والارتفاع مع الدمار والحروب وانهيار القيم.

وفي باب دراسات وأبحاث أوضح الهادي ثابت في موضوعه الذي حمل عنوان “أدب الخيال العلمي الصحيح” أن نقاد هذا الأدب صنفوا الكتابة السردية في هذا المجال إلى أصناف عديدة مثل اليوتوبية “أدب المدينة الفاضلة” والديستوبية “أدب المدينة الفاسدة” والخيال العلمي الصلب مشيرا إلى ان الأخير هو أرقى أنوع الكتابة في هذا الأدب وأكثر الأجناس جدية وموضوعية.

الدكتور معن النقري تطرق في بحثه الذي حمل عنوان “العلم والثقافة والمجتمع” إلى تطور العلم والسياق الاجتماعي للاستعراف “علم الإدراك” والثورة العلمية والتقنية والمجتمع والصراعات الإيديولوجية وآفاق الآثار الاجتماعية للثورة العلمية وتجادل الثورتين الاجتماعية والعلمية.

وجاء في باب بيئة المستقبل موضوع بعنوان “النباتات الطبية وفوائدها” للدكتور محمد غسان سلوم وموضوع بعنوان “إنجازات الخلايا الجذعية في خدمة الملايين” لجميل حسن الأحمد.

وتضمن ملف الإبداع قصتين من الخيال العلمي لطالب عمران الاولى بعنوان “مثلث الأسرار رحلة إلى قلب مثلث برمودا” والثانية للدكتور خالد اليعبودي بعنوان “حلقات أنصاف البشر”.

أما باب ظواهر وخفايا فاحتوى موضوعا عن الظواهر والهزات الزلزالية والعوامل المؤثرة فيها وأسبابها وأثرها في قشرة الأرض للمهندسة ربى حسين السباهي قالت فيه ان “الزلازل هزات أرضية تحدث من وقت إلى آخر نتيجة تقلصات في قشرة الأرض وعدم استقرار باطنها وأماكن حدوث الزلازل هي نفسها الأماكن التي تكثر بها البراكين المشهورة في العالم”.

وفي عالم الكتاب استعرض الدكتور حمادة هزاع كتاب “الخيال من الكهف إلى الواقع الافتراضي” للباحث شاكر عبد الحميد الذي تضمن المفاهيم الأساسية المرتبطة بالخيال والمظاهر السلوكية المرتبطة به عند الأطفال وجهود الفلاسفة في مجال الخيال واستكشاف أبعاده الأساسية في الأدب وقصص الخيال العلمي وتجليات الخيال في الفن التشكيلي والمسرح والسينما.

واختتمت المجلة صفحاتها بزاوية تحت المجهر التي يكتبها رئيس التحرير الدكتور عمران بعنوان عالم الحشرات.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

في العدد الجديد من مجلة الأدب العلمي.. دراسات وأبحاث علمية ومحطات متنوعة

دمشق-سانا تناولت الأبحاث والدراسات التي تضمنها العدد الجديد من مجلة الأدب العلمي الصادرة عن جامعة …