الشريط الإخباري

خارطة استثمارية واعدة في السويداء تنتظر إجراءات وخططا تشجع رؤوس الأموال

السويداء-سانا

تمتلك محافظة السويداء كغيرها من المحافظات السورية موارد ومقومات طبيعية مشجعة لإقامة منشآت صناعية متنوعة تنعكس إيجابا على الواقع الاقتصادي والتنموي فيها الامر الذي يتطلب حسب المعنيين وجود دائرة مختصة تنظم وتشجع رؤوس الأموال لاستثمارها في مجالات صناعية قائمة على منتجات محلية.

ومن أبرز المقومات والموارد الطبيعية الموجودة في السويداء التفاح والعنب والنباتات والأعشاب البرية والطف البركاني والحجر البازلتي ويدعم هذه المقومات حسب مدير صناعة السويداء هيثم عامر “وجود عدد كبير من أبناء المحافظة المغتربين أصحاب رؤوس الأموال الذين يمتلكون الخبرة الكافية لإقامة مشاريع صناعية متعددة”.

وفي تصريح لـ سانا يبين عامر ضرورة منح مزايا تشجيعية لرجال الأعمال لاستثمار أموالهم بالشكل اللازم لخدمة الاقتصاد الوطني.

ويشير مدير الصناعة إلى أن الخارطة الاستثمارية للصناعات الممكن إقامتها بالمحافظة تستوجب في الصناعات الهندسية الاستفادة من الحجر البازلتي لإحداث منشآت لنشر كتل الأحجار والصوف الصخري والبواري وكذلك من الطف البركاني لأغراض متعددة منها تصنيع البلوك الآلي إضافة لإحداث مقالع للأحجار ومعامل لتصنيع المرشات والآلات الزراعية وألعاب الأطفال.

وبالنسبة للصناعات الغذائية القابلة للتحقيق في السويداء يوضح مدير الصناعة أن أهمها معامل الكونسروة والدبس والتين والخل والألبان والأجبان والبوظة وتجفيف الفواكه وتصنيع وتخزين المنتجات الزراعية.

وبخصوص الصناعات الكيميائية يبين عامر أن المحافظة تحتاج معامل لتصنيع الأعشاب الطبية والورق والكرتون والأعلاف وصناعة الأسمدة والكحول الطبي والأدوية البيطرية والمبيدات الحشرية ومعالجة مخلفات عصير الزيتون مشيرا في الوقت ذاته إلى وجود حاجة لإقامة صناعات نسيجية فيها كمعامل للألبسة الجاهزة وللبسط ولصناعة أكياس الخيش.

ويؤكد مدير الصناعة ” أن النهضة الصناعية بالمحافظة تتطلب تخطيطا علميا من دائرة مختصة تنظم وتشجع رؤوس الأموال لاستثمارها في المجال الصناعي القائم على منتجات محلية خاصة الزراعية”.

وتشمل منشآت القطاع العام والمشترك الصناعية الموجودة حاليا بالمحافظة معامل الأحذية والسجاد وتقطير العنب ووحدة الخزن والتبريد والشركة الأردنية السورية لصناعة الموكيت حيث توفر نحو 677 فرصة عمل فيما تتركز معظم منشآت القطاع الخاص على المشاريع الصغيرة والمتوسطة ويبلغ عدد المنفذ منها وفق القانون رقم 21 لعام 1958 نحو 800 منشأة برأسمال 498ر3 مليارات ليرة وعدد عمالها 3138 عاملا ووفق قانون الاستثمار رقم 10 لعام 1991 والمعدل بالمرسوم التشريعي رقم 8 لعام 2007 يبلغ 18 منشأة برأسمال 628ر2 مليار ليرة وعدد عمالها 544 منشأة فيما يصل عدد المنشآت الحرفية المنفذة وفق القانون رقم 47 إلى 3678 منشأة برأسمال 213ر1 مليار ليرة توفر 5506 فرص عمل.

تقرير عمر الطويل

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency