الشريط الإخباري

محاضرة بعنوان “الحب والثورة في شعر نزار قباني” في ثقافي بيت ياشوط باللاذقية

اللاذقية -سانا

تطرق الأديب حكمت صارم في محاضرته التي ألقاها بعنوان “الحب والثورة في شعر نزار قباني” بالمركز الثقافي العربي في بيت ياشوط بريف اللاذقية اليوم إلى طفولة وحياة الشاعر السوري الراحل وصدى الحب والثورة في شعره.

وتحدث المحاضر عن طفولة و حياة الشاعر التي بدأت في ربيع عام 1923 بحي مئذنة الشحم في دمشق القديمة لافتا إلى أن طفولته توزعت بين بيته ومدرسته وعقب تخرجه من كلية الحقوق عمل في السلك الدبلوماسي عام 1945 وشغل عددا من المناصب الدبلوماسية ليستقيل من عمله عام 1966 ويتفرغ لشعره.

واعتبر المحاضر أن العلاقة بين الحب و الثورة في شعر نزار علاقة عضوية وجدلية لأن كلا منهما نواة للآخر وفضاء له فالحب عند نزار قباني طموح نحو المعرفة والاكتشاف والتنبؤ وسفر بلا انتهاء وطرح مستمر للأسئلة ونحن حين نحب نخلق الشخص الأخر الذي نحبه كما هو يخلقنا مبينا أن الشاعر الراحل استطاع بهذا المفهوم أن يصل إلى معادلة شعرية يصبح فيها الوطن هو الحبيبة و تصبح الحبيبة فيها وطنا.

ورأى صارم أن شعر نزار كان ثورة حقيقية اخترقت كل الخطوط الحمراء و المقدسات والمفاهيم التقليدية سواء على صعيد الأدب والشعر خاصة تجلت في تحطيم أصنام البلاغة وسعيه لتحرير الإنسان العربي وعواطفه من القهر و الإرهاب و الازدواجية أو على صعيد الكلمة التي أخرجها من عتمة القواميس وجعلها عصفورا يحط على نوافذ الناس محولا الشعر إلى خبز يومي و قماش شعبي يلبسه الجميع.

وأشار المحاضر إلى أن نزار امتشق قلمه سيفا في وجه جميع المؤسسات والأفكار والخرافات القديمة لتحطيمها مبشرا بولادة جيل عربي جديد يواجه العصر بالعلم والمنطق كما تجلت ثورته في دعوته لتحرير المرأة ومواجهة الرجعية.

وخلص المحاضر إلى أن أهمية نزار قباني في الزمن الحالي تكمن في التأكيد على دور الثقافة في زيادة الوعي بالأخطار المحدقة وتجسيد ثقافة المقاومة على الأرض سلوكا عمليا وتوحيد قوى الشعب الوطنية وتعزيز الأفكار التي تجمع أفراد المجتمع على اختلاف انتماءاتهم والتمسك بوحدة الوطن والوقوف بوجه الفكر الرجعي السلفي الظلامي .

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency