الشريط الإخباري

جامعة دمشق تستعد لامتحانات التعليم المفتوح الأسبوع القادم وعدد المتقدمين المتوقع يفوق 5ر18 ألف طالب

دمشق -سانا

تواصل جامعة دمشق تحضيراتها لامتحانات التعليم المفتوح الفصل الثاني للعام الدراسي /2015/2016/ التي ستبدأ الأسبوع القادم ومن المتوقع أن تشمل أكثر 5ر18 ألف طالب وطالبة في جميع الاختصاصات.

نائب رئيس الجامعة لشؤون التعليم المفتوح الدكتورة صفاء أوتاني أكدت في تصريح خاص ل/سانا/ اليوم أن عدد الطلاب المسجلين في نظام التعليم المفتوح بلغ حتى الآن أكثر من 18587 طالبا وطالبة في جميع الاختصاصات والتي تشمل المحاسبة والترجمة والإعلام ورياض الأطفال وإدارة المشروعات المتوسطة والصغيرة والدراسات الدولية والدبلوماسية والدراسات القانونية.

وبينت أوتاني أن مواعيد الامتحانات في نظام التعليم المفتوح تحدد سنويا بقرار من مجلس الجامعة وتكون مدتها شهرا كاملا وذلك بعد انتهاء امتحانات التعليم العام مشيرة إلى أنه يتم التحضير للعملية الامتحانية قبل بدء الامتحانات بشهر من حيث تجهيز القاعات والأوراق المؤتمتة والمراقبين والمشرفين ولجان الرصد ويشرف على سير العملية الامتحانية عمادة الكليات المعنية بالتعاون مع إدارة التعليم المفتوح كما يتم توزيع الطلاب على القاعات في الكليات بالتعاون والتنسيق مع كل برنامج لمعرفة أعداد الطلاب المتقدمين للامتحان ويتم إعلانها قبل يوم من بدء الامتحان.

ولفتت أوتاني إلى أن رسم المادة في نظام التعليم المفتوح يبلغ 5000 ليرة سورية لكل مادة راسبة أو جديدة ورسم تسجيل سنوي 400 ليرة سورية عند التسجيل في بداية العام الدراسي مبينة أنه يوجد حسم 50 بالمئة لذوي الشهداء و20 بالمئة لنقابة المعلمين ولذوي الإعاقة فضلا عن صدور قرار حسم للعسكريين 50 بالمئة يبدأ العمل به مطلع العام الدراسي 2016-2017.

وأشارت أوتاني إلى أن استقبال طلبات التسجيل في نظام التعليم المفتوح يتم بعد صدور نتائج المفاضلة ويبدأ التسجيل للطلاب المستجدين والقدامى بين الشهر الحادي عشر وحتى الشهر الأول للفصل الدراسي الأول ومن الشهر الخامس إلى الشهر السابع للفصل الدراسي الثاني كما أن هناك دورة تكميلية مدتها 15 يوما تبدأ عادة في /15/9/ وحتى /1/10/ وإعطاء فترة تمديد في كل فصل ومنح استثناءات لحالات الضرورة القصوى.

كما أشارت أوتاني إلى أنه يجوز لطلاب التعليم المفتوح الانتقال من الجامعات السورية الحكومية والخاصة /المعتمدة/ والجامعات غير السورية الحكومية والخاصة المعتمدة في بلدها إلى البرامج المماثلة في نظام التعليم المفتوح شريطة أن تتوفر في طالب النقل شروط القبول في البرنامج المطلوب النقل إليه كما يجوز التحويل بين برامج التعليم المفتوح المتماثلة في الجامعات السورية في بداية العام الدراسي.

وكانت جامعة دمشق مددت للمرة الثانية في 18 الجاري فترة تسجيل الطلاب في نظام التعليم المفتوح حتى يوم غد حيث سبق ومددته الجامعة حتى الرابع عشر من شهر تموز الجاري لإفساح المجال أمام الطلاب المتأخرين عن التسجيل لمتابعة دراستهم.

يذكر أن نظام التعليم المفتوح في الجامعات السورية تأسس وفقا للمرسوم رقم /383/ لعام /2001/ ويهدف إلى إتاحة التعليم المستمر للطلاب والعاملين الذين يرغبون في رفع مستواهم العلمي والثقافي وتوفير فرصة مميزة للتعليم لمن لا تستوعبهم الدراسة النظامية والإجازة الجامعية التي يحصل عليها طالب التعليم المفتوح تعادل الإجازة التي يمنحها التعليم العام ومعترف بها من جميع الجهات العامة والخاصة.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

إيقاف لقاءات التعليم المفتوح يومي الجمعة والسبت القادمين بمناسبة عيد الأضحى المبارك

دمشق-سانا أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي اليوم إيقاف لقاءات التعليم المفتوح في الجامعات الحكومية