الشريط الإخباري

توقعات باتخاذ إجراءات قانونية بحق بلير وحكومته السابقة بعد نشر تقرير لجنة التحقيق حول مشاركة بريطانيا بغزو العراق

لندن-سانا

أعلن محامو عائلات 29 جنديا بريطانيا قتلوا في العراق بعد غزوه واحتلاله أن تقرير لجنة التحقيق حول مشاركة بريطانيا في الحرب على العراق عام 2003 “يمكن أن يشكل أساسا لاتخاذ إجراءات قانونية ضد رئيس الوزراء البريطاني الأسبق توني بلير ووزرائه أو الحكومة بشكل عام”.

ومن المقرر أن ينشر في وقت لاحق اليوم تقرير اللجنة التي تحمل اسم رئيسها جون شيلكوت المنتظر منذ سبع سنوات والذي يتوقع المراقبون في بريطانيا أن يكون قاسيا ضد بلير.

وأشار عدد من النواب البريطانيين ومنهم أليكس سالموند من الحزب الوطني الاسكتلندي كما نقلت وكالة فرانس برس إلى اغتنام فرصة نشر التقرير لإطلاق إجراءات إقالة قد تكون نتيجتها المحتملة تجريد بلير من لقب رئيس الوزراء السابق .

يذكر أن تقرير لجنة شيلكوت ارجيء مرات عدة بسبب وثائق سرية رفعت عنها هذه السرية بما فيها محادثات تمت بين بلير والرئيس الأميركي السابق جورج دبليو بوش والتي سينشر بعضها في إطار التقرير.

ويواجه بلير الذي ترأس الحكومة البريطانية بين عامي 1997 و2007 اتهامات بتضليل الشعب البريطاني لادعائه بوجود أسلحة للدمار الشامل في العراق وهو الادعاء الذي ثبت كذبه وفبركته.

يذكر أن مئات الآلاف من العراقيين سقطوا ضحايا العدوان الامريكي البريطاني على العراق بين عامي 2003 و2009 بالاستناد الى اكاذيب قام
بفبركتها في حينه مسؤولون في الادارة الاميركية بريطانيا.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

وزير بريطاني سابق: بلير حرق وثيقة سرية تؤكد عدم شرعية غزو العراق

لندن-سانا كشف جيف هون وزير الدفاع في حكومة رئيس الوزراء البريطاني الأسبق توني بلير أن …