الشريط الإخباري

موقع تلول الصفا بالسويداء يشكل مع المناطق المحيطة به حديقة جيولوجية تؤهله ليكون مقصدا سياحيا

السويداء-سانا

تتميز تلول الصفا الواقعة إلى الشرق من مدينة شهبا بصبتها البركانية ذات الشكل شبه الدائرى وبمناظرها الرائعة التى تتخللها التلال والانتفاخات والتضاريس الصعبة.

وتعتبر تلول الصفا التى تحدها من الشمال بادية الشام ومن الجنوب بادية الحماد بأنها أحدث الصبات البركانية فى سورية وقد جاءت تسميتها بهذا الاسم نظرا لانتشار العديد من النقوش الصفائية المكتشفة فى منطقة بادية الشام وما جاورها والتى تعود الى الفترة بين 1000 قبل الميلاد و400 ميلادية.

وتشير المهندسة أميمة الشعار من مديرية البيئة فى السويداء إلى أن دائرة الموارد الطبيعية فى المديرية قامت خلال السنوات الماضية بجمع وإعداد قاعدة بيانات لمنطقة الصفا والمناطق المحيطة بها فى بادية السويداء والتى تشمل جبل سيس الأثرى وخرب الأنباشى والهبارية والبيضا لتحويلها إلى أول متنزه جيولوجى فى سورية مشيرة إلى أن الهدف من هذا العمل حماية تلك المواقع والحفاظ عليها ضمن محيطها البيئى المميز على تخوم البادية وصيانة التراث الجيولوجى وتأهيلها كموقع سياحى بيئى وأثرى بالتعاون مع مديريتى الآثار والسياحة نظرا لفرادتها وغناها بالمعطيات العلمية والتاريخية التى تعود إلى قرابة 4000 عام.

وتبين الشعار أن منطقة تلول الصفا توصف بأنها منطقة وعرة صحراوية تكثر فيها التلال البركانية وبقايا أشجار حراجية أهمها البطم واللوز وتمثل شكلا شبه دائرى أقصى قطره نحو 19 كيلومترا وأدناه 16 كيلومترا لافتة إلى أن المنطقة تحقق شروط تحويلها لأغراض السياحة الجيولوجية والسياحة التاريخية والآثارية وتتيح فرصة مهمة للجيولوجيين والمهتمين بعلوم البراكين للتعرف إلى التراث الجيولوجى للمنطقة.

وتضيف الشعار أن المنطقة تشتهر أيضا بالكتابات العربية الجنوبية التى عرفت فى سورية باسم النقوش الصفائية وهى من الكتابات العربية المشتقة من الأبجدية المسندية والمنقوشة على الصخور فى شبه الجزيرة العربية والأردن وجنوب سورية والتى استخدمت منذ القرن الأول قبل الميلاد حتى القرن الثالث الميلادى وتنتشر فى عدة مواقع من منطقة الصفا الدالة على عراقة تاريخها.

يشار إلى أن وزارة السياحة تجرى حاليا دراسات وأبحاثا خاصة بموقع تلول الصفا بالسويداء تمهيدا لترشيحه كموقع تراثى طبيعى تاريخى ضمن لائحة التراث العالمى.

 سهيل حاطوم

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

 
 
 

انظر ايضاً

السياحة تستعد لترشيح موقع تلول الصفا بالسويداء كموقع تراثي طبيعي تاريخي ضمن لائحة التراث العالمي

دمشق-سانا تجري وزارة السياحة حاليا دراسات وأبحاثا خاصة بموقع تلول الصفا بالسويداء تمهيدا لترشيحه كموقع …