الشريط الإخباري

انطلاق فعاليات مهرجان التراث الشعبي بطرطوس

طرطوس-سانا

احتفاء باليوم العالمي للتراث وبترشيح دمشق مدينة مبدعة بالحرف التقليدية والفنون الشعبية في شبكة المدن المبدعة لدى منظمة اليونيسكو بدأ اليوم مهرجان التراث الشعبي الثاني في طرطوس بفعاليات متنوعة في المركز الثقافي بالمدينة.

وبين مدير ثقافة طرطوس كمال بدران في كلمة وزارة الثقافة أن المهرجان يأتي في إطار الغنى الذي يميز سورية بالموروث الفني والتراث الشعبي وبمن تضمه من الفنانين والأشخاص الذين أخذوا ويأخذون على عاتقهم نشر ذلك الموروث داخليا وعالميا مشيرا إلى أن “التراث هو ما يبرز الخصوصية التي تميز أي شعب عن غيره وهو محدد ثقافته ومكون العقل الجمعي للأمة”.

وتابع بدران.. “إن الحضارة والمدنية لا تعنيان أبدا أن التراث يعيق عجلة تقدمهما فالعديد من الأمم تعد في الصفوف الأولى عالميا بفضل تركيزها على تراثها وفي هذا رسالة لكل من يخجل من تراثه دون أن يعلم أنه بذلك ينسلخ عن جلده ما يعني موته لأنه لن يستطيع ارتداء جلد آخر”.

ولفت بدران إلى أن التراث الشعبي ثروة إنسانية تكتسب أهميتها من توارثها عبر الأجيال لتكون لهم عظة يستقون منها الدروس كما أنه يسجل ملامح الهوية الوطنية والقومية بما يختزنه من أفراح وأحزان ويوثقه من أغان وقصائد مبينا “أن إقامة هذا المهرجان في هذه الظروف رسالة لكل متآمرعلى الوطن بأن الحياة مستمرة على هذه الأرض التي ضرب بها التاريخ جذوره مسجلا تراثا لا يمكن محوه لتبقى سورية شعلة ثقافة وجمال ورسالة لكل من لا تراث له بأن السوريين هم أصحاب الحضارة”.

وقال رئيس دائرة التراث الشعبي في طرطوس لؤي علي في كلمته.. “إن الابداع بمختلف أشكاله مرآة للذات البشرية يكشف ما تنطوي عليه من رؤى خلاقة ومطامح ومخاوف وهو التربة الخصبة التي ينبت منها وحاضن وجودها كما أن التراث الشعبي ماديا كان أم غير مادي يعبر عن روح الجماعة دون إغفال دور الفرد ويرسم بالألحان والكلمات والألوان قيمها الجمالية وهو ككل ابداع يدخل في جدلية مع البيئة المحيطة فيأخذ منها شكله ومضمونه ويضيف إليها أبعادا جديدة”.

وأشار علي إلى أن التراث ينتج عالما متكامل العناصر متماسك الخطوط متناغم الأصوات وعندما تنطبق صفة العظمة على نتاج تراثي ما فإن الصفة تلتصق بالتأكيد بالانسان الذي ابدع هذا النتاج.

وتضمن الافتتاح عرضا لعرس شعبي من ريف الساحل السوري أشرفت على تفاصيله فنانة التراث جمانة حرفوش التي أوضحت ل سانا أهمية اطلاع الأجيال على التقاليد الجميلة والأهازيج المعبرة التي رافقت مراسم العرس الشعبي في الساحل السوري وخصوصا خلال أربعينيات وخمسينيات القرن الماضي ومنها الأغاني المتداولة في بيت ذوي العروس والعريس والمرافقة لرحلة الفتاة إلى بيت زوجها ونقل جهازها وتحديد مهرها و”نقطتها” وكل ذلك على إيقاع الطبل وأنغام المجوز.

كما تضمن الافتتاح معرض الحرف اليدوية التقليدية الساحلية بمشاركة 8 فنانين ومهتمين بالتراث حيث ضم منسوجات حريرية ونموذجا للآلة التي تصنعها إضافة إلى مشغولات القش وشرانق الحرير ولوحات الرسم بالحرق على الخشب وعشرات المقتنيات التراثية من بيئة الساحل السوري.

وشغلت دارين استانبولي ركنا من المعرض بلوحات الخشب المعاكس ذي الرسومات المعبرة عن عالم الأطفال والكتابات القرآنية بخطوط من مختلف أنواع الخط العربي موضحة أن الرسم بحرق الخشب متعة كبيرة وللوحاته جمهور كبير.

وأشارت جمانة ابراهيم إلى مشاركتها بأعمال القش وأدوات المطبخ الخشبية التي لا تغادر ذاكرة من عايش زمنها واستخدمها مؤكدة ضرورة استمرار التذكير بهذه المظاهر كرد على إرهاب يحاول هدم أبسط التفاصيل التي أثبت السوريون من خلالها وجودهم وقدرتهم على التكيف والبناء والابداع.

وكعادته تميز ركن نمير محمد بحيز واسع نثر فيه مقتنياته الموروثة عن الأباء والأجداد والأقارب ومنها أدوات الزراعة ولوازم ركوب الخيل والأدوات المنزلية النحاسية التي تمثل جهاز والدته وأدوات اللعب العتيقة كطاولة الزهر والمنقلة وصولا إلى المخطوطات الأصلية النادرة كأجزاء معجم لسان العرب.

ولفت محمد إلى حرصه على الاحتفاظ بالشكل القديم لكل شيء باستثناء المخطوطات التي يستخدم النفتالين لحفظ أوراقها من التلف مبينا أن مقتنياته ليست للبيع بل للعرض وإفادة الناس بمعلومات غزيرة حولها ليتعرفوا على تراثهم.

وكرمت إدارة المهرجان نمير محمد وجمانة ابراهيم ووفاء طيارة لإسهاماتهم في إغناء المناسبات المهتمة بالتراث المحلي.

حضر افتتاح المهرجان محافظ طرطوس صفوان أبو سعدى وأمين فرع حزب البعث العربي الاشتراكي غسان أسعد وفعاليات حزبية ورسمية وأهلية حيث يستمر المهرجان حتى الخميس القادم متضمنا أمسيات موسيقية وزجلية وندوات حول الحرف اليدوية والأغاني والحكايا الشعبية.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

معارض فنية وأمسيات تراثية في مهرجان التراث الشعبي بطرطوس

طرطوس-سانا انطلقت في صالة المركز الثقافي العربي بمدينة طرطوس اليوم فعاليات مهرجان التراث الشعبي السادس …