الشريط الإخباري
عــاجــل وسائل إعلام فلسطينية: عدد من الشهداء والجرحى جراء قصف طيران الاحتلال الإسرائيلي مركبة قرب بلدة زيتا شمال مدينة طولكرم بالضفة الغربية

نصائح لفترة حمل آمنة

السويداء – سانا

تتوقف نساء كثيرات خلال الحمل عن ممارسة نشاطاتهن الطبيعية نتيجة الخوف والقلق على صحة الجنين فيما يوءكد الاطباء أنه بإمكانهن متابعة حياتهن بشكل اعتيادي مع إجراء بعض التغيرات البسيطة لتجنب أعراض الحمل الشائعة وتجنب أي خطر على صحتها وصحة طفلها.

ويقول اختاصي التوليد وأمراض النساء والجراحة النسائية الدكتور سمير شليويط ان الحامل تستطيع ممارسة عملها ووظائفها بشكل طبيعي باستثناء الأعمال التي تستوجب جهدا جسديا شديدا أو حمل أوزان زائدة أو تحمل خطورة السقوط محذرا من أن الأعمال التي تستلزم الوقوف المديد والمناوبات الليلية قد تؤدي إلى المخاض المبكر وخطورة نقص وزن المولود و الخداج.

ويمكن للحامل حسب الدكتور شليويط السفر إذا لم يكن هناك مانع صحي شريطة تجنب الجلوس المديد في السفرات الطويلة كونه يحمل خطورة تشكل الخثرات في أوردة الطرف السفلي والصمات الخثرية.

وحول أعراض فترة الحمل الشائعة يبين شليويط أن 70 بالمئة من الحوامل يشكون من الغثيان والاقياء خصوصا في الفترة المبكرة للحمل وتحدث عادة في ساعات الصباح الأولى عند الاستيقاظ وتتلاشى تدريجيا مع الثلث الثاني للحمل.

ويوضح الاختصاصي أن تجنب الغثيان يستوجب تقليل كمية الطعام مع كل وجبة وزيادة عدد الوجبات والابتعاد عن الأطعمة الدسمة والتوابل والمقالي وتجنب التدخين وعدم شرب السوائل مباشرة عند الاستيقاظ وتناول البسكويت المالح والكعك قبل الذهاب إلى النوم وعند الاستيقاظ صباحا مع الإشارة لوجود وسائل دوائية للتخفيف منها أهمها الفيتامين بي6 ناصحا السيدات عند حصول إقياء متكرر شديد مراجعة الطبيب مباشرة كون الحالة قد تتطلب دخول المشفى وإنهاء الحمل.

وتندرج الحرقة المعدية أيضا ضمن أعراض الحمل ويوصي الدكتور شليويط للوقاية منها بتجنب الاستلقاء بعد تناول الوجبات ورفع رأس السرير أو وضع وسادتين تحت الرأس مع إمكانية استعمال مضادات الحموضة وكذلك الإمساك الذي يستلزم لمواجهته زيادة كمية السوائل خصوصا الماء والألياف والخضراوات كالملفوف والخس وأيضا القمح الكامل إضافة للمشي اليومي.

ويلفت شليويط إلى معاناة عدد كبير من السيدات الحوامل من آلام الساقين مبينا أنها حالة سليمة تعالج بالتمسيد الخفيف و شد القدم باتجاه الساق وأيضا آلام أسفل الظهر الشائعة في الثلث الأخير من الحمل ويمكن تفاديها بتجنب الزيادة الكبيرة بالوزن والأحذية ذات الكعب العالي والاستعاضة عنها بالأحذية المنبسطة وعلاجها يكون بالراحة والاستلقاء وتطبيق الحرارة الموضعية واستعمال المسكنات المسموحة كالسيتامول.

وتشكو السيدات أيضا في فترة الحمل من وذمة خفيفة بالساقين تخف بالاستلقاء و تزداد بالوقوف حسب شليويط الذي ينبه إلى أن الوذمات التي لا تزول بالاستلقاء أو وجودها باليدين أو الوجه يدل على علامة مرضية قد تشير إلى إحدى حالات ارتفاع التوتر الشرياني المرافق للحمل لذلك يجب مراقبة قياس الضغط ومراجعة الطبيب.

وينصح الاختصاصي الحوامل بممارسة الرياضة أثناء الحمل خاصة المشي نظرا لأهميتها في تحسين الأداء الجسدي بشكل عام وتخفيف الكثير من الأعراض المزعجة شريطة تجنب التمارين التي تحمل أي خطورة للرض على البطن أو فقدان التوازن والسقوط.

وعن النظام الغذائي المناسب للحوامل يبين الدكتور شليويط ضرورة أن يكون متوازنا يتألف يوميا من 50 بالمئة سكريات مفيدة وخصوصا الفواكه والعسل و 30 بالمئة بروتينات من الحليب والبيض واللحوم الحمراء والبقول و 20 بالمئة دسم شريطة تجنب الحلويات والمقالي والدهون.

ويشير الاختصاصي إلى ضرورة أن تكون زيادة الوزن مضبوطة بحيث تزيد السيدات ناقصات الوزن أصلا بمقدار 13/18 كغ والسيدات طبيعيات الوزن بمقدار 11/16 كغ والسيدات البدينات 7/11 كغ محذرا من أن الزيادة الكبيرة بالوزن تترافق مع اختلاطات توليدية مختلفة فيما يترافق نقص كسب الوزن مع نقص وزن المولود.

 

انظر ايضاً

وسائل إعلام فلسطينية: عدد من الشهداء والجرحى جراء قصف طيران الاحتلال الإسرائيلي مركبة قرب بلدة زيتا شمال مدينة طولكرم بالضفة الغربية