الشريط الإخباري

يازجي: إصابات السل إلى إنخفاض والوزارة تقدم العلاج للمرضى مجاناً

دمشق – سانا

قال وزير الصحة الدكتور نزار يازجي إن الوزارة حققت نتائج جيدة في التصدي لمرض السل من خلال الإجراءات التي اتخذتها لرعاية المرضى في جميع المحافظات عبر مراكزها التخصصية لمكافحة هذا المرض باستخدام أحدث التقنيات في الكشف والعلاج وإن” نسب نجاح العلاج متوافق مع النسب العالمية”.

وفي تصريح لـ سانا أكد الوزير يازجي حرض الوزارة على بذل المزيد من الجهود للكشف عن حالات الإصابة بمرض السل ومعالجتها وإنجاز الإستراتيجية الوطنية للقضاء على هذا المرض والحد من انتشاره وإن البرنامج الوطني لمكافحة السل يهدف إلى التحكم بانتقال عدوى عصيات السل إلى درجة يصبح فيها هذا المرض غير مهدد للصحة العامة أو المجتمع.

وأوضح الوزير يازجي أن التعاون مع الشركاء ساهم في خفض الإصابات بهذا المرض من 3576 إصابة عام2014 إلى3134 عام 2015 مؤكداً أن الوزارة مستمرة بتوفير الاحتياجات الخاصة بالمعالجة والكشف عن الإصابة بمرض السل عبر مراكزها الصحية التخصصية في المحافظات كافة وبشكل مجاني.

وحول البرنامج الوطني لمكافحة مرض السل بين مدير الأمراض السارية والمزمنة في الوزارة الدكتور احمد ضميرية إن البرنامج يتضمن خطة للوصول إلى تشخيص نحو 95  بالمئة من الحالات المشتبهة التي تم التعرف إليها وتمكين الكوادر البشرية لتؤدي العمل المنوط بها في تقديم الرعاية الشاملة للمرضى إضافة إلى تحسين وتيرة تدبير السل المعند ام دي ار لضمان تشخيص وعلاج 80 بالمئة من حالات السل وذلك لغاية عام 2018.

وبالنسبة للخدمات التي يتم تقديمها في المراكز المتخصصة أشار الدكتور ضميرية إلى أن المراكز التخصصية الموزعة في المحافظات تقدم الفحص المخبري والتصوير الشعاعي والعلاج والمتابعة إضافة إلى وجود مراقب علاج في كل مركز صحي.

وتظهر أعراض مرض السل حسب الدكتور ضميرية بالسعال المستمر مدة أسبوعين وأكثر مع عدم الاستجابة للمعالجة غير النوعية وبالصادات الحيوية ويترافق مع أعراض مثل نفث دموي وحرارة وتعرق ليلي ونقص بالشهية والوزن.

يذكر انه تم تخصيص يوم 24 من آذار من كل عام كيوم عالمي للسل بهدف زيادة الوعي بهذا المرض ومكافحته وعلاجه وإحياء لذكرى اكتشاف العصية المتسببة في الإصابة بالسل على يد العالم روبرت كوخ عام 1882 حيث كان ذلك الاكتشاف الخطوة الأولى نحو تشخيص المرض وعلاجه.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

يازجي يبحث مع مسؤولين في الصحة العالمية التعاون لبناء مشفى متخصص بعلاج الأورام

جنيف-سانا بحث وزير الصحة الدكتور نزار يازجي مع مدير منظمة الصحة العالمية لأقليم شرق المتوسط …