الشريط الإخباري

التوجه لإعادة تأهيل 94 منشاة صناعية في دمشق وريفها بدءا من القابون وحرستا

دمشق-سانا
كشف عضو غرفة صناعة دمشق وريفها فراس تقي الدين أنه تم اتخاذ قرار من غرفة الصناعة بالتركيز على المناطق الامنة لإعادة تأهيل المنشآت الصناعية والبنى التحتية فيها وأنه تم تحديد القابون وحرستا في الوقت الحالي للعمل على إعادة تأهيلها في أقرب وقت.
وأشار تقي الدين إلى التعاون والتنسيق بين كافة الجهات المعنية ومنها محافظة دمشق ومصرف سورية المركزي إذا أعطى حاكم المصرف توجيهات إلى المصارف بتسهيل معاملات الصناعيين الراغبين بالحصول على قروض لإعادة تاهيل منشآتهم وذلك في ضوء خطاب القسم للسيد الرئيس بشار الأسد بالتوجيه لإعادة الإعمار.
كما تقدم وزراة الاقتصاد والتجارة الخارجية بحسب تقي الدين تسهيلات كبيرة لاستيراد الخامات والمواد الأولية اللازمة للصناعة ويتم السماح للصناعي باستيراد أكثر من مادة متممه لنفس الصناعة وفي نفس الوقت ما أدى إلى حل الكثير من الإشكاليات التي تواجه الصناعيين.
من جهته مدير صناعة ريف دمشق المهندس ابراهيم البقاعي أوضح أنه تم الوقوف على الصعوبات التي تواجه المنطقة الصناعية في مزرعة فضلون وحوش بلاس وتم تحديد قائمة بيانات بعدد المنشآت المتضررة وحجم الأضرار العامة وفق ما هو محدد لدى كل من المحافظة وغرفة صناعة دمشق وريفها وتبعا لتقييم تعويض الأضرار.
وأضاف البقاعي إنه تم التوجيه من قبل محافظ ريف دمشق بتأمين كافة البنى التحتية وتأمين الطريق مشيرا إلى دور المديرية بإحصاء المنشآت المتضررة ونشاطاتها والتي بلغ عددها 94 منشأة مرخصة إضافة إلى المنشآت الغير المرخصة والقابلة لإعادة التاهيل فور تسوية وضعها قانونيا حسب الاجراءات الادارية في المحافظة .
وقال: تم التنسيق مع الجهات المعنية لتسهيل دخول وخروج العمال والمواد الأولية والانتاج خاصة وانه منح لمديريات الصناعة في المحافظات صلاحيات نقل المنشآت من المناطق الساخنة إلى الآمنة”.
وأضاف: تمت الموافقة على كافة طلبات النقل المقدمة للمديرية وتسهيل إجراءاتها وكانت هناك اجراءات من اختصاص غرفة الصناعة متعلقة بتسهيل تامين وصول المواد الاولية ومستلزمات الانتاج وحددت مهمة مديرية الصناعة بتسهيل نقل المعدات والآلات.
وفيما يتعلق بموضوع منح قروض للمشاريع الصغيرة والمتوسطة أكد البقاعي أن غرفة الصناعة تقدمت باقتراح لتحديد استرداد القروض بفترات بعيدة الامد لمدة تزيد على عشرة اعوام أو أن يتم إعفاء القروض من الفوائد طوال فترة الازمة.