الشريط الإخباري

مؤرخ تشيكي: الغرب استقدم حثالات العالم إلى سورية برعاية المستبد التركي وممالك الظلام الخليجية

براغ-سانا

أكد المؤرخ التشيكي الدكتور يوزيف سكالا أن حقيقة ما تتعرض له سورية يتمثل بقيام الغرب باستقدام “مختلف حثالات العالم” إليها برعاية من المستبد التركي رجب أردوغان وممالك الظلام الخليجية وذلك خلافا لما تصوره الدعاية الإعلامية الغربية.

ولفت سكالا في حديث لموقع أوراق برلمانية الالكتروني التشيكي اليوم إلى أن سورية تتمتع بحالة وئام بمجتمعها “لا مثيل لها في جميع الدول المحيطة وفيها حضارة وحقوق إنسان تزيد عما لدى جميع العرب الآخرين مجتمعين كما أنها دولة ذات سيادة واستقلالية” وما تشهده حاليا بعيد كل البعد عما تصوره الدعاية الغربية كحرب أهلية مزعومة.

وانتقد المؤرخ التشيكي بشدة ممارسات نظام أردوغان وسياساته تجاه سورية وفي الداخل التركي مؤكدا تورطه بالعديد من الجرائم “فهو بالاضافة إلى تسهيله عبور الإرهابيين والأسلحة إلى سورية وممارسته “التجارة السوداء” مع تنظيم “داعش” الإرهابي ضالع بعمليات استخدام السلاح الكيميائي فيها لأن الاثار تقود إليه بموضوع استخدام هذا السلاح بعد أن أخفق في محاولته الصاق التهمة بالحكومة السورية”.

ونبه المؤرخ التشيكي إلى محاولات أردوغان المستمرة توريط حلف شمال الأطلسي “ناتو” بافتعال حرب مع سورية ومع روسيا مضيفا “لكنه تلقى تأنيبا من الولايات المتحدة مؤخرا ولذلك بدأ العالم ينهار أمام عينيه”.

واعتبر المؤرخ التشيكي أن الإرهاب الذي يمارسه أردوغان بحق معارضيه “لن يستمر طويلا” لأن وقت تغيير هذا النظام نضج الان في تركيا وبدأت مصادر دعمه تجف.

ونوه سكالا في ختام مقاله بالعمليات العسكرية الروسية لمكافحة الإرهاب في سورية لافتا إلى أن موسكو أظهرت للعالم كيف تتم مقارعة الإرهاب بشكل جدي وأيضا ان عالم القطب الواحد بدأ يتوارى.

في هذه الأثناء أظهر استطلاع حديث للرأي أجراه موقع مجلة تيدين الالكتروني التشيكي تأييد أغلبية المشاركين التشيك لمواصلة العمليات الجوية الروسية لمكافحة الإرهاب في سورية.

وأبدى 58 بالمئة من قراء الموقع تأييدا لاستمرار هذه العمليات مقابل 27 بالمئة عبروا عن رأي مخالف ووقوف 16 بالمئة على الحياد.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency