الشريط الأخباري

المارديني وغلاونجي يبحثان مع كي جان تطوير التعاون بالمجالين العلمي والإغاثي بين سورية والصين

دمشق – سانا

بحث الدكتور محمد عامر المارديني وزير التعليم العالي اليوم مع السفير الصيني بدمشق وانغ كي جان آفاق التعاون العلمي والثقافي المشترك بين البلدين وسبل تطويره.2

وأكد المارديني خلال اللقاء أهمية تفعيل البرنامج التنفيذي للاتفاق لثقافي بين البلدين من خلال زيادة تبادل المنح الدراسية والخبرات العلمية ودعم المشروع السوري في بناء القدرات والاستثمار بهذا المجال في ضوء المباحثات التي أجراها نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية والمغتربين وليد المعلم خلال زيارته الأخيرة للصين والتي توجت بزيادة المنح المقدمة إلى سورية لتبلغ 80 منحة.

ونوه المارديني بمتانة وعمق العلاقات الثنائية بين البلدين مشيرا إلى ضرورة تبادل الزيارات لعقد اتفاقيات تعاون بين مؤسسات التعليم العالي في البلدين والاستفادة القصوى من المنح المقدمة لدعم المجالات الاقتصادية والعلمية وقضايا التنمية في سورية.

ولفت المارديني إلى أن الصين تشهد نهضة علمية عالية جدا توازي أوروبا والولايات المتحدة الأمريكية ولا سيما في الاختصاصات التقنية والهندسية التي تحتاجها سورية في المرحلة القادمة معربا عن أمله في تطوير التعاون بهذه المجالات.

بدوره أكد السفير الصيني أهمية تعزيز العلاقات بين البلدين في المجالات كافة وإقامة تعاون علمي بين الجامعات السورية والصينية لافتا إلى أن “سورية بلد عريق ولديها حضارة باهرة”.

وأعرب وانغ عن أمله في حل الأزمة في سورية بأسرع وقت ممكن وعودة الأمن والاستقرار إليها.

حضر اللقاء الدكتورة سحر الفاهوم معاون وزير التعليم العالي لشؤون البحث العلمي والدكتور عقيل محفوض مدير العلاقات الثقافية ورامي كوجان مدير التخطيط والتعاون الدولي في الوزارة.

بحث التعاون في المجال الإغاثي والإنساني بين سورية والصين

كما بحث نائب رئيس مجلس الوزراء لشؤون الخدمات وزير الإدارة المحلية المهندس عمر إبراهيم غلاونجي اليوم مع السفير الصيني بدمشق وانغ كي جان علاقات التعاون القائمة بين البلدين في المجالات كافة وسبل تعزيزها.

وأعرب غلاونجي عن تقديره لمواقف الصين الإيجابية والموضوعية الداعمة لسورية حكومة وشعبا مشيرا إلى ضرورة التعاون بين الجانبين لتخفيف معاناة السوريين المتضررين جراء الأزمة ودعم جهود الحكومة السورية في المجال الإغاثي والإنساني وإعادة الإعمار حيث قدمت الحكومة الصينية مؤخرا مجموعة من المساعدات الإنسانية أجهزة لذوي الاحتياجات الخاصة وحرامات.

من جانبه بين السفير الصيني أن العلاقات بين البلدين تسير بشكل جيد جدا وأن الصين تدعم الحق والعدالة مؤكدا استعداد بلاده للعمل على وضع أسس للتعاون الحالي والمستقبلي ‏بين البلدين في المجال الإغاثي والإنساني.

وأشار وانغ إلى أن حكومة بلاده قدمت للحكومة السورية مذكرة تتضمن تقديم إعانة غذائية بمقدار 4 آلاف طن من المواد الغذائية سيتم إرسالها مباشرة بعد التنسيق مع اللجنة العليا للإغاثة لتحديد نوعية هذه المواد.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

المارديني يدعو للاستفادة من مخرجات معهد “إينا” في المؤسسات العامة وإحداث ماجستيرات تنفيذية فيه

دمشق – سانا ناقش وزير التعليم العالي الدكتور “محمد عامر المارديني” خلال لقائه اليوم متدربي …