الشريط الإخباري

الخارجية الروسية: معارضة الرياض تمتنع عن الحوار السوري السوري في جنيف بسبب النجاحات التي يحققها الجيش السوري

موسكو-سانا

أعلنت وزارة الخارجية الروسية أن سبب امتناع معارضة الرياض عن الحوار السوري السوري في جنيف يعود إلى “تحقيق الجيش السوري نجاحات جدية في شمال محافظة حلب”.

وقالت المتحدثة باسم الوزارة ماريا زاخاروفا خلال مؤتمر صحفي اليوم إن الجيش السوري “تمكن بعد تحرير عدد من البلدات في المنطقة المذكورة من قطع الطريق عن إرهابيي جبهة النصرة وأحرار الشام بين شمال محافظة حلب ومحافظة إدلب” مؤكدة أن ذلك جاء بمثابة “ضربة جدية لمختلف الإرهابيين وكذلك أعوانهم والمشرفين عليهم”.

وكانت وحدات الجيش والقوات المسلحة العاملة في حلب بالتعاون مع مجموعات الدفاع الشعبية نجحت بعد ظهر أمس بفك الحصار عن بلدتي نبل والزهراء بعد أن أعادت الأمن والاستقرار إلى مساحات واسعة في محيطهما وقضت على العديد من الإرهابيين فيما فر العشرات منهم باتجاه الحدود التركية.

وبشأن تقديم المساعدات الإنسانية إلى سورية أكدت المتحدثة باسم الخارجية الروسية أن روسيا تتابع بانتباه توزيع مساعداتها في سورية داعية إلى “عدم تسييس قضية تقديم المساعدات واستغلالها من أجل تعزيز مواقف جهة أو غيرها”.

وأكدت زاخاروفا إنه “من غير المقبول أن يستفيد الإرهابيون من المساعدات الإنسانية في أنشطتهم الإرهابية”.

من جهة أخرى أكدت زاخاروفا أن أنقرة لم تقدم حتى الآن معطيات موضوعية تثبت انتهاك الحدود التركية من قبل طائرة حربية روسية مشيرة إلى أن تركيا لم تستجب لطلبات الجانب الروسي في هذا الصدد.

ووصفت زاخاروفا تصريحات الخارجية التركية بشأن عدم اعتراف روسيا بـ “الوقائع الواضحة” حول خرق الحدود التركية بأنها “غير مقبولة” وقالت إن “حلف الناتو هو الآخر لم يقدم حتى الآن أي أدلة مقنعة حول خرق المجال الجوي التركي”.

وأوضحت زاخاروفا أن النظام التركي “يوجه اتهامات عارية من الصحة إلى موسكو من أجل إيجاد غطاء لزيادة نشاطه العسكري في المنطقة الحدودية”

وكانت وزارة الدفاع الروسية نفت على لسان المتحدث باسمها إيغور كوناشينكوف أواخر الشهر الماضي ادعاءات النظام التركي بأن طائرة روسية من طراز سو34 اخترقت المجال الجوي التركي مؤكدة أن هذه الادعاءات دعاية عارية من الصحة.

كما أشارت زاخاروفا إلى أن حلف الناتو “يغض النظر” عن أعمال أنقرة بسبب تضامنه معها في إطار الحلف مؤكدة أن موسكو تحدثت أكثر من مرة عن ضرورة إغلاق الحدود بين تركيا وسورية من أجل تحقيق استقرار الوضع ومنع تغذية التنظيمات الإرهابية.

وأكدت زاخاروفا أن موسكو متضامنة مع الأمم المتحدة في دعوتها لحكومة حزب العدالة والتنمية لإجراء تحقيق موضوعي ودقيق في إطلاق النار باتجاه متظاهرين عزل في مدينة جيزره جنوب شرق تركيا وغيره من حوادث قتل مدنيين في المناطق الشرقية والجنوبية.

وتفرض قوات نظام رجب أردوغان حظر التجول فى عشرات المدن جنوب شرق البلاد وتشن حملة عسكرية عنيفة على تلك المناطق منذ عدة أشهر والتي راح ضحيتها عشرات المدنيين.

كما دعت زاخاروفا إلى الإفراج عن رئيس تحرير صحيفة جمهورييت التركية جان دوندار ورئيس مكتبها في أنقرة أردم غول اللذين اتهما بـ “الخيانة العظمى” بعد نشر معلومات تثبت إرسال نظام أردوغان الأسلحة إلى التنظيمات الإرهابية في سورية.

بوشكوف: معارضة الرياض انسحبت من محادثات جنيف تعويلا منها على تغيير موازيين القوى على الأرض

إلى ذلك أعلن ألكسي بوشكوف رئيس لجنة العلاقات الدولية في مجلس الدوما الروسي أن “معارضة الرياض” انسحبت من الحوار السوري السوري في جنيف تعويلا منها على تغيير موازين القوى على الأرض.

وكتب بوشكوف في حسابه على موقع تويتر اليوم إن “السبب المحتمل لانسحاب المعارضة من المحادثات هو أملها في تغيير موازين القوى في حال بدأت تركيا عملية عسكرية في سورية”.

وكانت وزارة الدفاع الروسية حذرت اليوم من أن التطورات على الحدود السورية التركية تشير الى استعدادات تركية للتدخل عسكريا في سورية وعرض الناطق باسم الوزارة اللواء إيغور كوناشينكوف خلال مؤتمر صحفي صورا جديدة تثبت تورط النظام التركي في تسليح الإرهابيين في حلب وإدلب شمال غرب سورية.

وتسبب موقف معارضة الرياض المتعنت والرافض للحوار بإنهاء الجولة الأولى من الحوار السوري السوري في جنيف 3 قبل أن تبدأ رسميا وهي في مرحلة التحضيرات إذ أعلن المبعوث الدولي الخاص إلى سورية ستافان دي ميستورا تعليق المحادثات حتى الـ 25 من الشهر الجاري.

وأوضح رئيس وفد الجمهورية العربية السورية إلى الحوار السوري السوري في جنيف الدكتور بشار الجعفري في تصريح صحفي عقب إعلان دي ميستورا “إن قرار دى ميستورا الذي جاء على شكل دبلوماسي إنما كان تغطية دبلوماسية لقرار وفد الرياض الانسحاب لذلك نحن نعتبر أن الأسلوب الذي قدمه دي ميستورا بتبرير انسحاب وفد الرياض بتعليمات من السعودية وتركيا وقطر مجاف للموضوعية ولم يقل الحقيقة كما هي”.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

روسيا تدين بشدة اغتيال هنية

موسكو-سانا أدانت روسيا بشدة اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الفلسطينية