كيري: نأمل بأن تتضح الأمور بشأن محادثات جنيف خلال يوم أو يومين

لاوس-سانا

أعرب وزير الخارجية الأميركي جون كيري اليوم عن أمله بأن يكون هناك وضوح بشأن محادثات جنيف حول الأزمة في سورية في غضون ما بين 24 و48 ساعة.

ونقلت رويترز عن كيري قوله للصحفيين خلال زيارة للاوس ” إنه اتفق مع المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى سورية ستافان دي ميستورا بشأن ضرورة عدم توجيه الدعوات للمحادثات إلا بعد ترتيب كل الأمور” معتبرا “أنه من الأفضل تأجيل العملية بضعة أيام على أن تتعرض للعرقلة منذ البداية”.

وكانت الأمم المتحدة أعلنت مؤخرا على لسان المتحدثة باسم دي ميستورا جيسي شاهين أن المحادثات السورية السورية التي كان من المفترض أن تبدأ اليوم فى جنيف سيتأخر انطلاقها “على الأرجح” لبضعة أيام لأسباب عملية.

بينما أكد المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى الشرق الأوسط وافريقيا نائب وزير الخارجية ميخائيل بوغدانوف أن “المعارضة السورية ستتحمل مسؤولية تاريخية في حال عرقلتها المحادثات لانه لن يتم قبول أي شروط مسبقة لبدئها”.

وتابع كيري ” إن مستقبل المحادثات في أيدي الأطراف السورية وعليهم أن يكونوا جديين و إلا فإن الحرب ستستمر .. نحن وضعنا اطار العمل والسوريون قادرون على تقرير مستقبل سورية”.

وأنكر وزير الخارجية الأميركي صحة الأحاديث الكثيرة التي تشير إلى وجود خلافات وفرقة بين الدول التي تدعم “المعارضة” قائلا ” إن موقف الولايات المتحدة لم ولن يتغير وسنواصل تقديم الدعم لهذه المجموعات ماليا وعسكريا وسياسيا”.

وكانت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا أكدت قبل أيام أن موقف الولايات المتحدة الذي عبر عنه مارك تونر المتحدث باسم الخارجية الأميركية حول اعتبار واشنطن “جماعة المعارضة” التي تم تشكيلها في اجتماع الرياض في كانون الأول من العام الماضي “شرعية وتمثل المفاوضين في المعارضة السورية” يعد خروجا على قرار مجلس الأمن 2254 لافتة إلى أن الوثيقة الاساسية للتسوية نصت صراحة على أنه لكى يكون وفد المعارضة بالفعل ممثلا وشاملا حقا ينبغي تشكيله مع الأخذ بعين الاعتبار اجتماعات المعارضة التي جرت فى موسكو والقاهرة والرياض وكذلك المبادرات الاخرى التى اتخذت لهذا الغرض.

ومن المقرر أن تنعقد محادثات جنيف بناء على قرار مجلس الأمن الدولي الذي صدر بالاجماع في الثامن عشر من شهر كانون الأول الماضي بشأن التوصل إلى حل سياسي للأزمة في سورية وحمل الرقم/2254/ويؤكد أن السوريين هم من يحددون مستقبل بلادهم بأنفسهم دون أي تدخل خارجي وأن التنظيمات الإرهابية خارج أي عملية سياسية.

تا بعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

كيري: ترامب يكذب على الشعب الأمريكي

واشنطن-سانا أكد وزير الخارجية الأمريكي الأسبق جون كيري أن الرئيس دونالد ترامب يكذب على الشعب …