الشريط الإخباري

الفائزون في نهائيات الأولمبياد العلمي السوري: تجربة مميزة أثبتت قدرة الشباب السوري على الإبداع والتميز والمنافسة عالميا

دمشق-سانا

مع إعلان فوزهم بالمنافسات النهائية للأولمبياد العلمي السوري في موسمه العاشر أثبت الشباب السوري مجددا أنهم يمتلكون طاقات خلاقة ومبدعة ويسعون نحو تحقيق أهدافهم بالعمل والاجتهاد ويدافعون عن وطنهم بسلاح العلم والتميز والإبداع رغم كل التحديات والظروف.

سانا التقت عددا من الطلاب الفائزين حيث أعرب الطالب عمر كلاس الفائز بالمركز الأول عن مادة الرياضيات عن سعادته البالغة بالفوز والتكريم وقال “إن فوزه بالمركز الأول يحمله مسؤولية كبيرة للحفاظ على هذا النجاح ومتابعة الدراسة بجد ومثابرة لرفع اسم سورية في مسابقات الأولمبياد العالمية” لافتا إلى أنها تجربة مميزة تمنح الطالب فرصة لإثبات مقدراته العلمية والإبداع.

بدوره رأى الطالب بكري جمال الفائز بالمركز الأول بمادة الكيمياء أن المشاركة في الأولمبياد فرصة لإثبات جدارة الطالب المتميز في المجال الذي يفضله مشيرا إلى أن متابعة الطالب السوري لتحصيله العلمي رغم ظروف الحرب المفروضة عليه أعطى العالم رسالة بأن سورية بلد العلم والتميز وفيها طلبة مبدعون مؤكدا أنه سيتابع الدراسة بجد أكثر ليرفع اسم سورية عاليا في المسابقات الدولية.

من جانبه عبر الطالب رامي صقر الفائز بالمركز الثاني في علم الأحياء عن سعادته بحصوله على هذا المركز المتقدم رغم أن المنافسة كانت قوية بين الطلبة المشاركين مضيفا إن تجربة المشاركة بالأولمبياد مفيدة على الصعيد العلمي والاجتماعي من خلال التواصل بين الطلاب المشاركين والأساتذة المشرفين وزيادة الخبرة والاطلاع فيما أشار الطالب عمار عيسى الفائز بالمركز الثالث بالرياضيات إلى أن أسئلة الاختبارات كانت ذات مستوى عال وتحتاج إلى جهد وتركيز والمنافسة قوية معتبرا أن النتيجة التي حصل عليها ستقدم له الدافع للاستمرار اكثر ومتابعة مسيرة التميز والإبداع.

الطالب الياس فرح الفائز بالمركز الثاني في مادة الفيزياء لفت إلى أن تجربة الأولمبياد فرصة ليقيم الطالب قدراته المعرفية في المجال الذي يحبه واختبار ذكائه لتطوير نفسه للمنافسة أكثر معربا عن شكره للأساتذة المشرفين والطلبة الذين شاركوا في الدورات السابقة من الأولمبياد الذين قدموا لهم الدعم والمتابعة.

الطالب حافظ الأسد الفائز بالمركز السابع عن مادة الرياضيات أعرب عن سعادته بالتكريم وقال “إن تجربة الأولمبياد تجربة جميلة جدا علميا واجتماعيا فقد علمتني الكثير من المعلومات التي سأستفيد منها في دراستي لاحقا كما أثرت إيجابا على شخصيتي” مبينا أنه اختار الرياضيات لأنها مادته المفضلة منذ صغره.

ودعا زملاءه الطلاب إلى بذل جهدهم والاجتهاد في دروسهم لينضموا إلى منافسات الأولمبياد لأنه تجربة فريدة من نوعها يستطيع الطلبة من خلالها إبراز إمكانياتهم واكتشاف مقدراتهم العلمية فهو مكان رائع للطموحين للوصول إلى نتائج باهرة.

الطالب جعفر عمار الفائز بالمرتبة العاشرة في علم الأحياء بين أن مشاركته في الأولمبياد تجربة مميزة تصقل شخصية الطالب وتزيد ثقته بنفسه وتقدم له مخزونا مستقبليا للمنافسة في السنوات القادمة معتبرا أن النجاح يبدأ بخطوة أولى وبالمثابرة والمتابعة يتم الوصول إلى أعلى المراتب.

بدوره قال الطالب كميل صباغ الفائز بالمركز العاشر عن مادة المعلوماتية إن الطالب المشارك في مسابقات الأولمبياد يتحدى نفسه بالدرجة الأولى لمعرفة قدراته ثم ينافس الطلبة الآخرين للوصول إلى مراكز متقدمة فيما أشار الطالب عمار فياض الذي حصل على المركز التاسع عن مادة الرياضيات إلى أن الأسئلة في الاختبارات النهائية تعتمد على الذكاء وقدرات الطالب على تحليل المسائل وكانت منافسة قوية متمنيا أن يحصل في المسابقات القادمة على مراكز أعلى ويرفع اسم سورية عاليا.

ومن أهالي الطلاب المكرمين دعت نور الهدى قاسم والدة الطالب عمر كلاس الأهالي إلى استثمار تميز الأبناء في المواد العلمية ومواهبهم ودعمها معتبرة أن الأولمبياد تجربة بناءة لأنها تقدم معلومات للطلاب من خارج المنهاج الدراسي وتطور قدراتهم وتتيح لهم فرصة الإبداع.

وكانت الاختبارات النظرية للمنافسات النهائية للأولمبياد العلمي السوري انطلقت أمس في فندق الشيراتون بدمشق على مدى جولتين صباحية ومسائية بمشاركة 388 شابا وشابة ممن تأهلوا من تصفيات المحافظات في علوم الرياضيات والفيزياء والكيمياء والمعلوماتية وعلم الأحياء.

وسيتم انتقاء الفرق الوطنية للأولمبياد التي ستمثل سورية في مسابقات الأولمبياد العالمية في صيف 2016 من الطلاب العشرة الأوائل لكل اختصاص الذين كرموا اليوم حيث سيقام أولمبياد الرياضيات في هونغ كونغ والفيزياء في سويسرا والكيمياء في باكستان والمعلوماتية في روسيا وعلم الأحياء في فيتنام.

يذكر أن فرق الأولمبياد العلمي السوري التي شاركت في المنافسات العالمية للعام الماضي حصدت أعلى حصيلة في تاريخ مشاركاتها العالمية بنيلها 4 ميداليات و5 شهادات تقدير في أولمبيادات الكيمياء والفيزياء والرياضيات والمعلوماتية.

هيلانه الهندي وإيناس سفان

تا بعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).