الشريط الإخباري

القوات البحرية الإيرانية تحتجز 10 عسكريين أميركيين دخلوا المياه الإقليمية الإيرانية دون إذن مسبق

طهران-سانا

أحتجزت القوات البحرية التابعة للحرس الثوري الإيراني أمس زورقين أميركيين بعد أن دخلا بصورة غير قانونية في المياه الإقليمية الإيرانية لمسافة كيلومترين على متنهما عشرة عسكريين بينهم امراة.

ونقلت وكالة فارس الإيرانية عن مكتب العلاقات العامة للحرس الثوري قوله في بيان إنه “تم احتجاز عشرة من العسكريين الأميركيين في المياه الإقليمية الإيرانية كانوا على متن الزورقين اللذين يحملان أسلحة ثقيلة ومزودين برشاشات”.

وأضاف البيان أن “حاملتي الطائرات الأميركية ترومان والفرنسية شارل ديغول كانتا قريبتين من الموقع الذي أوقف فيه الحرس الزورقين.

وكان البيت الأبيض أعلن أمس أنه على علم بالموقف الذي تحتجز فيه السلطات الإيرانية زورقين، وتعمل على إعادة طاقميهما الأميركيين.

وأضاف بن رودز، نائب مستشارة الأمن القومي للصحفيين في البيت الأبيض إن الإدارة الأميركية “تعمل على حل الموقف وكلها أمل في ذلك”.

كما ذكرت شبكة إن بي سي الأميركية أن وزير الخارجية الأميركي جون كيري أجرى اتصالات هاتفية بالمسؤولين الإيرانيين في محاولة للإفراج عن البحارة الأميركيين.

قائد القوة البحرية للحرس الثوري الايراني: ظريف طالب باعتذار المسؤولين الأميركيين لدخول زورقين أميركيين المياه الإقليمية الإيرانية

ووصف قائد القوة البحرية للحرس الثوري الايراني الادميرال علي فدوي موقف وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف تجاه ضبط زورقين عسكريين أميركيين دخلا المياه الإقليمية الإيرانية بأنه قوي وثابت.

وأوضح فدوي خلال حديثه للتلفزيون الإيراني أن وزير الخارجية الايراني طالب باعتذار المسؤولين الأميركيين لدخول الزورقين المياه الايرانية.

وأضاف أن وجود الأميركيين في منطقة الخليج ومضيق هرمز لم يكن بلا ضرر في أي وقت من الأوقات وأن هذين الزورقين الاميركيين كانا داخل المياه الإقليمية وعلى بعد 3 أميال من جزيرة فارسي وبسبب عدم مهنيتهم العملانية فقد تم توقيفهم في البحر ونقلهم إلى الجزيرة دون أن يبدر منهم الكثير من المقاومة.

وأشار إلى أنه على إثر ذلك قامت القوات البحرية وحاملة الطائرات الاميركية ترومان بسلوكيات غير مهنية وتحركات جوية وبحرية في المنطقة لمدة 40 دقيقة جاءت على النقيض من اقوال الاميركيين بتوفير الهدوء في المنطقة إلا أن قوات الحرس الثوري اتخذت ما يلزم في الوقت المناسب لتعيد الهدوء إلى المنطقة وأصبحت الأمور تحت السيطرة .

من جهته أكد مسؤول العلاقات العامة في قوات الحرس الثوري العميد رمضان شريف في تصريح لوكالة أنباء فارس صباح اليوم أنه بعد انتهاك المياه الإقليمية الايرانية من قبل هذين الزورقين مساء أمس وجهت التحذيرات اللازمة واستجابوا لها ولم يحدث أي اشتباك في منطقة الخليج.

وأضاف العميد شريف أنه بعد تفتيش الزورقين تبين أنهما يحملان فضلا عن الأجهزة الفنية أسلحة خفيفة ومتوسطة.

وفي الرد على موقف المسؤولين الاميركيين الذين طالبوا بالافراج الفوري عن بحارتهم قال العميد شريف “من المؤكد أن إيران لا تجامل أحدا حول مصالحها الوطنية ولن تسامح فيه وليكونوا على ثقة بأن تعاملنا سيكون على أساس الرأفة” .

تا بعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

انظر ايضاً

انضمام مدمرة وأربع غواصات إلى القوات البحرية الإيرانية

طهران-سانا انضمت مدمرة (ألوند) وأربع غواصات إلى أسطول القوات البحرية التابعة للجيش الإيراني. وذكرت وكالة …