الشريط الإخباري

ظريف: إيران ردت بحلم على الممارسات السعودية السلبية

طهران-سانا

أكد وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف ان ايران ردت بحلم على ممارسات نظام بني سعود السلبية لغاية الان وانها لا تسعى وراء التوتر في المنطقة.

وقال ظريف خلال لقائه اليوم مساعد وزير الخارجية الصيني تشانغ مينغ في طهران أن الحكمة الايرانية بعيدة كل البعد عن التوجهات غير المدروسة وغير الناضجة للمسؤولين السعوديين.

من جهة ثانية أعرب ظريف عن ارتياحه للدور الصيني البناء في المراحل المختلفة التي شهدتها المفاوضات النووية بين إيران ومجموعة “خمسة زائد واحد” ونتائج الاتفاق النووي.

وقال.. أن العلاقات بين إيران و الصين متميزة عن سائر العلاقات مع الدول الأخرى اذ ان لنا وجهات نظر مشتركة كثيرة في العديد من القضايا وسيتم تطوير العلاقات معها بعد مرحلة الحظرمشيرا الى ضرورة بناء أسس التعاون الاستراتيجي الشامل بين البلدين.

من جانبه اشار مينغ الى العلاقات المتوترة بين ايران والسعودية في ظل الظروف الراهنة وتأثيرها على التطورات الاقليمية وقال نحن نقيم التوجهات الايرانية في سياساتها الخارجية بانها منطقية وان الصين لن تألو جهدا في ابداء المساعدة اللازمة لإحلال السلام والأمن بالمنطقة.

وحول العلاقات الثنائية بين ايران و الصين قال مينغ.. أن العلاقات الثنائية بين البلدين متنامية ونحن مرتاحون جدا لوصول الاتفاق النووي الى نتيجة مثمرة ومستعدون بشكل كامل لتعميق العلاقات بعد تطبيق الاتفاق لافتا الى ان هناك اتفاقيات ووثائق مختلفة قيد الاعداد للتوقيع عليها مع الجانب الإيراني.

 

انظر ايضاً

إيران تجدد رفضها التدخلات الأمريكية في شؤون كوبا

طهران-سانا جدد وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف موقف بلاده الرافض لكل التدخلات الأمريكية في …