الشريط الإخباري

نائب تركي: اعتقال رئيس تحرير صحيفة جمهورييت وزميله لكشفهما نقل الأسلحة إلى الإرهابيين في سورية انتهاك فظ لحرية الإعلام

أنقرة-سانا

أكد أوميت أوزداغ نائب رئيس حزب الحركة القومية التركي أن اعتقال نظام رجب أردوغان لرئيس تحرير صحيفة جمهورييت وزميله أردم جول على خلفية نشر تسجيل مصور يثبت نقل الأسلحة عبر شاحنات جهاز المخابرات التركية إلى التنظيمات الإرهابية في سورية يعد “انتهاكا فظا لحرية الإعلام”.

وقال أوزداغ خلال لقائه أعضاء جمعية مراسلي الشؤون الدبلوماسية: إن “انتهاكات حكومة حزب العدالة والتنمية بحق حرية الإعلام لا تقتصر على هذا الحادث إنما بدأت مع المؤامرة التي حيكت ضد الجيش التركي من خلال ما عرف باسم قضية تنظيم ارغنيكون بعد عام 2007 وهو استمرار له” منبها إلى أن نظام أردوغان يعمل على تصفية الحريات المتبقية في تركيا.

وأشار نائب رئيس حزب الحركة القومية إلى تصريحات نائب رئيس حكومة حزب العدالة والتنمية يالتشين أكدوغان الداعية لأن تتخلص حكومته مما وصفه بـ “القيود التي تكبلها” معتبرا أن كلام أكدوغان يعني بشكل صريح الدعوة للتخلص من سلطة القانون والرقابة القانونية ما يشكل “فاشية فظة”.

وأكد أوزداغ قيام نظام أردوغان وحكومة حزب العدالة والتنمية بالقضاء على مبدأ استقلالية القضاء الذي يضمنه الدستور التركي منذ بدء التحقيقات في فضيحة الفساد والرشوة في 17 و25 كانون الأول عام 2013 لافتا إلى أن أحدا في تركيا لا يمتلك ضمانات تمنحها دولة القانون منتقدا تعامل أردوغان وحكومته مع الدستور التركي كما يروق لهما حيث يطبق أحكام الدستور حسب ما يريد مشددا على ضرورة تأسيس دولة قانون في تركيا لهذا السبب.

وحول ادعاء نائب رئيس حكومة حزب العدالة والتنمية توغرول تركش الذي انفصل عن حزب الحركة القومية عدم وجود علاقة لشاحنات جهاز المخابرات التركية بنقل الأسلحة للإرهابيين قال أوزداغ إن “حزب الحركة القومية لديه معلومات اضافية حول هذا الموضوع ولكنه لا يستطيع الافصاح عنها حاليا”.

واعتبر أوزداغ أن التفجيرات التي وقعت في أنقرة في وقت سابق العام الماضي وأسفرت عن مقتل أكثر من 100 شخص وإصابة العشرات بجروح تعني انتقال الحرب في منطقة الشرق الأوسط إلى تركيا.

وكان النائب عن حزب الشعب الجمهوري التركي علي شكر أعلن أمس أنه سيتقدم بشكوى إلى المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان بعد رفض محكمة تركية طلبا تقدم به للاطلاع على ملف قضية نقل مواد كيميائية لإنتاج غاز السارين للتنظيمات الإرهابية المتطرفة فى سورية.

يذكر أن مجلس الأمن الدولي بحث في اجتماع مغلق أول أمس وبمبادرة من روسيا مسالة توريد أسلحة من تركيا إلى التنظيمات الإرهابية في سورية.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).