الشريط الإخباري

مئات الإعلاميين الأتراك يتظاهرون في اسطنبول تنديدا بسياسات أردوغان المعادية لحرية الصحافة

اسطنبول-سانا

تظاهر مئات الاعلاميين الاتراك في مدينة اسطنبول اليوم تنديدا بسياسات كم الافواه التي ينتهجها نظام رجب اردوغان وتعبيرا عن تضامنهم مع زملائهم المعتقلين وفي مقدمتهم رئيس تحرير صحيفة جمهورييت ومدير مكتب الصحيفة في انقرة واللذان تم اعتقالهما قبل شهر.

وحمل المتظاهرون لافتات تستنكر سياسات حكومة حزب العدالة والتنمية المعادية لحرية الاعلام وحرية الرأي والتعبير موءكدين ان نظام اردوغان يسعى للقضاء على اي صوت إعلامي معارض.

وجاءت المظاهرة بعد شهر من اعتقال رئيس تحرير /جمهورييت/ على خلفية نشرها صور الاسلحة والمعدات العسكرية التي كانت على متن شاحنات جهاز المخابرات التركي وهي في طريقها الى التنظيمات الارهابية في سورية والتي تم توقيفها في كانون الثاني من العام الماضي.

الى ذلك شنت قوات شرطة اردوغان صباح اليوم حملة توقيف تعسفية اوقفت خلالها 18 شخصا بينهم الرئيس السابق لجامعة /18 أيار/ والكاتب الصحفي الشهير سادات لاتشينر ورجال اعمال واطباء ومحامون في محافظة تشانق قلعة غرب تركيا.182

وذكرت صحيفة حرييت التركية ان قوات اردوغان في تشانق قلعة داهمت عددا كبيرا من المنازل والمحال التجارية وأوقفت 18 شخصا بينهم لاتشينر والرؤ ساء السابقون لجمعية رجال الاعمال والصناعيين ومعلمون متقاعدون واطباء ومحامون وطلاب.

ويواصل نظام أردوغان سياسات كم الافواه وقمع كل من يعارضه في البلاد حيث أوعز للقضاء التابع له في العاصمة التركية انقرة قبل اشهر لاستصدار قرار بمصادرة مجموعة شركة /ايبك كوزا/ الاعلامية وتعيين وصي على الشركة اضافة الى مداهمة صحف تركية مناوئة له واعتقال العديد من الصحفيين بهدف منعهم من فضح قضايا الفساد والرشوة التي تورط بها العديد من وزراء اردوغان ونجله بلال.

من جهة ثانية ذكر موقع صول خبر التركي ان طفلة عمرها 6 أشهر وجدها قتلا وأصيبت جدتها بجروح أمس اثر هجوم مسلح شنته شرطة اردوغان على المنازل في مدينة جزرة التابعة لمحافظة شيرناق جنوب شرق تركيا.

كان ثمانية مواطنين اتراك بينهم فتى فى الثالثة عشرة من عمره قتلوا قبل ثلاثة ايام برصاص قوات نظام اردوغان خلال قمعها احتجاجات على حظر التجوال المفروض على أهالى مدينة سور جنوب شرق تركيا بينما استخدمت الشرطة التركية الغاز المسيل للدموع وخراطيم المياه لتفريق متظاهرين محتجين فى مدينة ديار بكر عقب مسيرة نظمها حزب الشعوب الديمقراطى تنديدا بحظر التجوال المفروض فى مدينة سور.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA)