الشريط الإخباري

الشرق الأوسط اللبنانية والطيران المدني القبرصي: تحديد مسار طيران آمن إثر المناورات البحرية الروسية في المتوسط

بيروت-سانا

أفاد سفير لبنان في قبرص يوسف صدقة أن مدير شركة طيران الشرق الأوسط اللبنانية “ميدل إيست” في قبرص نبيل أبو جودة اتفق مع مديرية الطيران المدني في قبرص على تحديد مسار طيران آمن للطيران اللبناني وذلك إثر المناورات البحرية الكبيرة التي ستجريها البحرية الروسية في البحر المتوسط قبالة لبنان.

وقال صدقة في اتصال هاتفي مع الوكالة الوطنية اللبنانية للإعلام إن هذا الخط الآمن للطيران اللبناني يتحدد من المنطقة الجنوبية.

وكانت وزارة الأشغال العامة والنقل اللبنانية أعلنت ورود برقية عاجلة من جانب السلطات الروسية اليوم تتضمن الطلب من إدارة الطيران المدني عدم استخدام المجال الجوي المقابل للأراضي اللبنانية ضمن مساحة وارتفاع محدد بهدف القيام بمناورات بحرية وذلك لمدة ثلاثة أيام في 21 و22 و23 من الشهر الحالي.

وأشارت الوزارة إلى أنها قامت بإنشاء خلية عمل طارئة لاتخاذ الإجراءات اللازمة والاتصال بمنظمة الطيران الدولي والسلطات المختصة في مجال الطيران بما يضمن استمرارية حركة الإقلاع والهبوط في المطار مع مراعاة أقصى درجات السلامة العامة.

من جهتها قالت شركة طيران الشرق الأوسط اللبنانية “ميدل إيست” إن كل رحلاتها ليوم الغد ستقلع في المواعيد المحددة لها كالمعتاد وأن بعض الرحلات الجوية المتوجهة إلى دول الخليج العربي والشرق الأوسط سوف تستغرق وقتا أطول بسبب سلوكها مسارات جوية جديدة.

وكان وزير النقل والأشغال العامة اللبناني غازي زعيتر قال إن السلطات الروسية طلبت تحويل مسار الطائرات المدنية من الخطوط المعتادة لافتاً إلى أنها راسلت مديرية الطيران المدني وموضحاً أن الأسباب هي الرغبة الروسية في إقامة مناورات بحرية في المياه الدولية ستكون على خط الطيران المدني.