الشريط الإخباري

مشغل خياطة بجمعية البر في الحسكة يؤمن أكثر من 60 فرصة عمل للأسر المحتاجة

الحسكة-سانا

يوفر مشروع مشغل الخياطة الذي افتتحته جمعية البر والخدمات الاجتماعية بالحسكة بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي /يو ان دي بي/ في مدينة الحسكة فرص عمل للعديد من النساء اللواتي يرغبن في تحسين أوضاعهن المعيشية وتأمين متطلبات الحياة في ظل الظروف الراهنة.

وتأسس المشروع لأهداف إنسانية بالدرجة الأولى كما تقول مديرته غازية عبد القادر الجلبي في تصريح لمراسل سانا وهو يهتم بتشغيل شريحة واسعة من المجتمع المحتاجة للدعم المادي ويركز على الأرامل والمطلقات وذوي الاحتياجات الخاصة حيث وصل عدد النساء العاملات فيه الآن إلى 63 امرأة مشيرة إلى الطموح لتوسيع عمل المشغل لاستيعاب أكبر عدد ممكن من النسوة المحتاجات.

ويؤمن المشروع للسوق المحلية ألبسة ذات جودة جيدة وبأسعار معقولة حسب الجلبي التي تدعو المنظمات الدولية العاملة في المحافظة وخاصة منظمة الأمم المتحدة للطفولة اليونيسيف إلى دعمه من خلال مناقصات العروض الخاصة بالألبسة التي توزع على المحتاجين والأسر الوافدة إلى المحافظة.

الشابة غصون العاملة في المشغل تقول.. “لدي ثلاثة إخوة معاقين في المنزل وأنا المعيلة الوحيدة لهم والمشغل وفر لي دخلا ثابتا وساعدني على تأمين معظم مستلزمات الحياة المعيشية” بينما تبين نجاح جاسم العيسى وافدة من دير الزور أن المشروع ساعدها في الاندماج بالمجتمع وأكسبها مهارات عالية في الخياطة وتأمين بعض من تكاليف أسرتها المعيشية.

وتصف الشابة ريم إبراهيم المشروع بالناجح حيث قدم لها فرصة عمل وغير نمط حياتها إضافة إلى دوره المهم في “تعزيز البعد الاجتماعي” لكونه يضم نساء من كل مكونات المجتمع بالحسكة إضافة إلى نساء وافدات من المحافظات الأخرى منها دير الزور وحلب والرقة بينما أكدت الشابة منتهى خليل ضرورة تضافر جهود جميع الجهات ذات الشأن لتأمين سوق تصريف للمنتجات بما يوسع عمل المشروع.

ويوضح المدير الإداري لجمعية البر والخدمات الاجتماعية في الحسكة محمد فاتح عباسي أنه سبق افتتاح المشروع فترة تحضير تضمنت دورات تدريبية لعدد من النساء المعيلات لأسر محتاجة لإكسابهن مهارات التعامل مع آلات الخياطة وكيفية العمل وطرق إنجاز الألبسة حسب المواصفات المناسبة مبينا أن المشغل ينتج ألبسة أطفال ونسائية ورياضة بمواصفات عالية كما يتم التواصل مع المنظمات الإنسانية العاملة في المحافظة لتامين سوق تصريف لمنتجات المشغل.

من جهته يشير مدير الشؤون الاجتماعية بالحسكة عصام الحسين إلى إن المديرية تسعى للتوسع في المشاريع الصغيرة التي تقام في المحافظة من خلال الجمعيات الأهلية وذلك بغية إيجاد فرص عمل للأسر الفقيرة وسلع في السوق بأسعار مقبولة لافتا إلى وجود مشاريع أخرى ومنها مشغل الخياطة في مدينة القامشلي لجمعية البر يؤمن فرص عمل ل 127أسرة داخل الجمعية و180 فرصة عمل ضمن المنازل ومشروع التنانير التابع لجمعية الإحسان الخيرية ويؤمن 28 فرصة عمل ومشروع بيت المونة التابع لجمعية المودة والذي يؤمن 30 فرصة عمل للنساء ضمن مدينة الحسكة.

جوان حزام

انظر ايضاً

خدمات متعددة تقدمها جمعية البر لرعاية ودعم الأسر المحتاجة والأيتام

درعا-سانا خدمات صحية وتعليمية ومهنية ودعم نفسي تقدمها جمعية البر والخدمات الاجتماعية بدرعا في مجال …