الشريط الإخباري

مقتل شاب تركي برصاص قوات أردوغان في مدينة سيلفان

أنقرة-سانا

قتل شاب تركي برصاص قوات رجب أردوغان التي حاصرت صباح اليوم عددا من أحياء مدينة سيلفان التابعة لمحافظة ديار بكر شرق البلاد.

وقالت صحيفة بيرجون التركية إن “الشاب أصيب برصاص الشرطة في حي فريدون أثناء توجهه إلى منزله ولم يتمكن الأطباء من انقاذ حياته” مشيرة إلى أن أصوات اطلاق نار ودوي انفجار سمعت من حي فريدون خلال ساعات الليل المتأخرة.

وأضافت الصحيفة إن قوات الأمن التركية أعلنت صباح اليوم عن فرض حظر التجوال في أحياء تكل ومسجد وكوناك في مدينة سيلفان واطلقت الغاز المسيل للدموع بشكل تعسفي على الأحياء المذكورة .

وأفادت الصحيفة بأن قوات الأمن والشرطة وعددا كبيرا من المركبات العسكرية المدرعة انتشرت في المدينة عقب فرض حظر التجوال عليها مشيرة إلى انقطاع شبكات الاتصالات الهاتفية والانترنت عن المدينة وسط تحليق المروحيات العسكرية.

في سياق آخر أعلن مجلس الشعب الديمقراطي في محافظة سييرت شرق تركيا ادارة الحكم الذاتي في المحافظة عقب الانتخابات البرلمانية التي شهدتها تركيا الأحد الماضي.

وقال موقع ديكن التركي إن “مجلس الشعب الديمقراطي في سييرت أصدر بيانا أمس دعا فيه الدولة التركية والقوى السياسية إلى احترام إرادة الشعب الكردي والاعتراف بتكويناته الديمقراطية لاخراج تركيا من مأزقها السياسي وجو الحرب المفروض عليها”.

وأكد البيان أن الاعتداء على الإرادة الديمقراطية التي يفرضها الشعب ورغبته في إدارة نفسه بنفسه لن يؤدي سوى إلى تعميق النزاع وجر تركيا إلى الفوضى المنتشرة في الشرق الأوسط.

وكانت السلطات التركية اعتقلت 18 رئيس بلدية ورئيسي مجلس مدينة أعضاء في حزب المناطق الديمقراطية في 9 مدن شرقية خلال الأشهر الثلاثة الماضية على خلفية إعلان إدارة الحكم الذاتي حيث امرت المحكمة بفرض الأقامة الجبرية على أحد المعتقلين بينما تم اقالة 4 رؤساء بلدية من مهامهم.