الشريط الإخباري

لاريجاني:تصريحات المسؤولين السعوديين تعبر عن النتائج السلبية لسياساتهم الخاطئة بالمنطقة

طهران-سانا

اعتبر رئيس مجلس الشورى الإيراني علي لاريجاني أن تصريحات المسؤولين السعوديين المعاديه لإيران و”الخارجة عن العرف الدبلوماسي” تعبر عن حجم “النتائج السلبية التي حصدوها نتيجة لسياساتهم الخاطئة بالمنطقة”.

وقال لاريجاني في كلمة اليوم أمام مجلس الشورى إن “مسؤولي آل سعود انتهجوا منذ اعوام نهج العداء للدولة السورية وضرب الشعب السوري عبر دعمهم للارهابيين وهم بطبيعة الحال لم يحققوا شيئا رغم انهم الحقوا أضرارا بالاقتصاد السوري”.

وأضاف ان هؤلاء المسؤولين “وبعد تدخلهم في سورية خاضوا مغامرة اليمن وشنوا عدوانا غادرا عليه ولكنهم وبعد 8 أشهر لم يحصدوا شيئا ولم يفلحوا في المجيء بأذنابهم الى سدة الحكم رغم انهم الحقوا بعدوانهم الهمجي اضرارا كبيرة بالبنية التحتية والشعب اليمني”.

وبخصوص كارثة منى خلال موسم الحج أشار لاريجاني إلى أن حكومة آل سعود “لم تتعامل بصدق في فاجعة منى وقدمت إحصائية متناقضة حول عدد الضحايا” متسائلا “اذا لم يكن هناك أمر ما وراء الحادث فلماذا اخفوه ولماذا دفنوا الكثير من الجثث بصورة غير طبيعية ومن دون اذن من ذويهم ولماذا احتفظوا بالجثث في ظروف سيئة”.

وأكد رئيس مجلس الشورى الإيراني أن كل هذه الامور دليل على ان الحكومة السعودية تعاني من إرباك سياسي في ادارة الحكم حيث يعتمدون دوما على القوى الكبرى ويتحدثون بكلام غير صائب وغير مدروس يبعث على السخرية منهم.

وأشار لاريجاني إلى أن نفوذ الدول لا يبنى بمجرد المال فقط بل ان هناك عوامل أخرى كالجاذبية الفكرية والنظرية لأسلوب إدارة الدولة لافتا إلى أنه ينبغي على “السعوديين ان يتعظوا ولا يتصرفوا بما يؤدي الى تفرقة المسلمين وخدمة الصهاينة”.

وحول الاوضاع الراهنة في فلسطين المحتلة عبر لاريجاني عن إدانته للاعمال الوحشية التي يرتكبها الكيان الصهيوني معلنا دعمه لنضال الشعب الفلسطيني المظلوم وقال إن “مغامرات الصهاينة في فلسطين تشكل جانبا آخر من انتهازيتهم في استغلال الظروف المتأزمة للدول الاسلامية حيث يسعون من خلال ارتكاب المجازر بحق الشعب الفلسطيني للمزيد من الهيمنة على القدس المحتلة والضفة الغربية وهو الأمر الذي ادى الى اندلاع الانتفاضة الحالية”.

وفيما يخص الملف النووي أوضح لاريجاني أن التوجيهات التي قدمها قائد الثورة الاسلامية السيد علي خامنئي خلال المفاوضات مع المجموعة الدولية رسمت إطارا واضحا واوصلت الملف النووي الى نهايته بعد أعوام طويلة مؤكدا ان هذا الدور سيبقى في ذهن الشعب الايراني والتاريخ.

انظر ايضاً

لاريجاني: مشكلة الكيان الصهيوني لا تحل بالاستعراض السياسي لقادة الغرب

طهران-سانا انتقد عضو مجمع تشخيص مصلحة النظام في إيران علي لاريجاني مواقف دول الغرب حيال …