الشريط الإخباري

رواية حياة متدرج للكاتب إبراهيم جديد..رصد للواقع ورفض للجهل والتخلف

دمشق-سانا

يرسم إبراهيم بركات جديد في روايته حياة متدرج فهما وادراكا للواقع الاجتماعي والسياسي الذي عايشه غامسا ريشته بخياله الأدبي والفني معتمدا على مراحل من سيرته الذاتية لينقل الواقع بصورة جمالية رصد فيها محيطه الاجتماعي بكل تناقضاته والتاريخي بقضاياه الفكرية والسياسية.

يعمل الروائي على بلورة موقفه ومنظوره الفكري والثقافي المتراكم كما ونوعا الرافض والمتمرد على المفاهيم الاجتماعية البالية غير المتوائمة مع الوعي والمعرفة في اطار بنية سردية وكينونة لغوية سهلة واضحة متينة الدلالة تنقلت بمنطق معرفي ومنهجي عبر أزمنة وأمكنة مختلفة.

كما يتناول جديد في روايته التمرد على الجهل والتخلف الاجتماعي والمفاهيم الدينية المشوبة بالخرافة والاستغلال والمؤدية إلى الدجل والتكفير في ستينيات القرن الماضي ابان النضال من أجل تكريس المفاهيم المتطورة في المجتمع فيكسر المحظورات المتراكمة في مفهوم المجتمع من خلال بطل روايته اسماعيل الشبل ذلك الشاب الريفي البسيط الذي يذهب ليؤدي خدمة العلم فيدخل عوالم جديدة تعرض خلالها لصدمات اجتماعية ومعرفية فجرت رغبته المكبوتة في التعلم.

تسوق الأحداث بطل الرواية إلى السجن ليتعرف إلى أستاذه ومعلمه سليمان ابراهيم الذي وجهه إلى التحصيل العلمي وصقل ميوله المعرفية وغذاه بالمفاهيم الاشتراكية.

يعتمد الروائي أسلوبا واضحا يبتعد فيه عن المصطلحات الزئبقية التي تعيق الفهم فأدخل في لغته السردية مفردات عامية تساعد في استجلاء ما يهدف إليه من تبصير القارئء بالبيئة الزمانية والمكانية لروايته مستخدما الحكاية والأسطورة الشعبية الكامنة في موروثه الاجتماعي والثقافي لتكون دلالات تحدد الصفة الجمالية والفنية للرواية.

كما يسخر الروائي جديد شخوصا واقعية ومتخيلة تشكل رموزا هيأت لمعان وغايات جلية وقوية الأثر في نفس القارئ حتى تتكامل مقاصد الرواية في تمردها على قيود الجهل والتخلف الاجتماعي والاستغلال والعبودية الناجمة عنها.

وفي النهاية ينتصر الكاتب لكوثر حبيبة اسماعيل فتكمل الأحداث وتنتصر على المنظومة الاجتماعية المشوهة فتأخذ ما تريد وتتزوج ولا تأبه بالتقاليد وتصنع مع حبيبها واقعا متطورا.

ثم تصل أحداث الرواية إلى انجاب مولود ليعيش مع أهله أفكارهما المتقدمة في تحد مستمر لكل ما هو مشوه ثم تصل الأحداث إلى ما يرسمه الكاتب بشكل منطقي سليم مليء بقيم حقيقية وأخلاق تدعو إلى مجتمع أرقى يحلم به الكاتب ويرغب أن يعيشه مجتمعه.

يعتمد الروائي في أحداث روايته على المنطق التعبيري الذي يؤدي إلى وجود شخوص موجودين في الواقع يحركهم بتقنية عالية ومهارة فنية تشعل الايثار العاطفي والتشويق فيذهب القارئ مفتشا عن رؤى جديدة تفور من شعاب الرواية وتصل إلى المستوى الأسمى للإنسان كما تخلص الروائي من ورطة الحداثة التي تدفع بالكتابة إلى الإبهام واللامنطق والفشل في الحصول على خيال وذهنية المتلقي فاعتمد الابداع عبر المونولوج والحبكة ورصد الحدث فجاءت روايته سهلة ممتنعة مليئة بالمشاعر الإنسانية ومشكلة بموهبة عالية.

تعتبر رواية حياة متدرج للروائي ابراهيم بركات جديد الصادرة عن دار التكوين والتي تقع في 381 صفحة واحدة من أهم الأعمال الروائية السورية في العصر الراهن نظرا لأنها تؤرخ لواقع اجتماعي بأسلوب فني روائي يخرج من الذات ويتكون مع البيئة دون أن يسقط في خلل بنيوي أو استطراد في تحريك الحدث.

محمد خالد الخضر