الشريط الإخباري

بلغاريا ترفض السماح لطائرة مساعدات إنسانية روسية بعبور أجوائها إلى سورية

صوفيا-سانا

أعلنت بلغاريا اليوم عن رفضها السماح لطائرة تابعة لوزارة الطوارئ الروسية بالمرور عبر الأجواء البلغارية تحمل على متنها مساعدات إنسانية لسورية معللة ذلك “بتاخر الجانب الروسي في توجيه طلب مرور الطائرة”.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية البلغارية بيتينا جوتيفا في حديث مع وكالة تاس الروسية.. إن “مراجعة الطلب تحتاج عادة إلى 5 أيام بينما تم إرسال الطلب الأربعاء الماضي”.

وفي وقت سابق ذكرت وزارة الطوارئء الروسية أن الطائرة أقلعت من ضواحي موسكو وعلى متنها أكثر من 20 طنا من المساعدات الإنسانية بينها أغذية واحتياجات أولية.

وكانت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا أعربت في حديث للصحفيين في العاشر من الشهر الماضي عن استغراب بلادها من رفض بلغاريا فتح اجوائها للطائرات  لروسية التي تنقل مساعدات انسانية إلى سورية وقالت إن ” هذا الرفض أثار الاستغراب الشديد وعدم فهم الدوافع التي بررت للجانب البلغاري قراره ونحن نعتبر القرار البلغاري خطوة غير ودية”.

كما ردت زاخاروفا على ادعاءات بلغاريا بان حمولة الطائرة لا تتوافق مع ما تم الاعلان عنه بالقول” الحمولة المنقولة على متن طائرات الشحن الروسية لسورية كانت مساعدات انسانية مخصصة للسكان المدنيين ” مضيفة” ومع ذلك لا يوجد اي حظر لتوريد الأسلحة لسورية وبالتالي لا يوجد اي مانع للتعاون العسكري التقني بين دمشق وموسكو”.

انظر ايضاً

بلغاريا ورومانيا تنضمان جزئياً إلى منطقة شينغن

بروكسل-سانا انضمت بلغاريا ورومانيا رسمياً اليوم إلى منطقة شينغن بعد انتظار دام 13 عاماً، ما …