الشريط الإخباري

الأركان العامة الأوكرانية تعلن استعدادها لبدء سحب الأسلحة من خطوط التماس مع منطقة دونباس غدا

موسكو-سانا

أعلن الناطق الرسمي باسم هيئة الأركان العامة في الجيش الأوكراني فلاديسلاف سيليزنيوف استعداد كييف لبدء سحب الأسلحة عيار أقل من 100 ملمتر من منطقة التماس مع قوات الدفاع الشعبي في دونباس جنوب شرق أوكرانيا.

ونقل موقع روسيا اليوم عن سيليزنيوف قوله “لقد وضعنا قائمة بالأسلحة التي سيتعين سحبها إلى المسافات التي حددتها اتفاقات مينسك ونواصل دراسة قائمة الأسلحة ليصار غدا إلى بدء سحبها”.

وأضاف “التنسيق بهذا الشأن مستمر ونحن على اتصال مستمر مع ممثلي بعثة المراقبين التابعة لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا ونخطط للانتهاء من هذه العملية مع نهاية الأسبوع” مشيرا إلى أن الدبابات ستكون في مقدمة الأسلحة التي ستسحب بعيدا عن خطوط التماس.

من جهته اعتبر الناطق الرسمي باسم وزارة الدفاع في “جمهورية دونيتسك الشعبية” إدوارد باسورين أن إعلان كييف عزمها مطالبة دونيتسك الشعبية عبر قنوات منظمة الأمن والتعاون في أوروبا ببدء سحب الأسلحة قبل الموعد المتفق عليه في مينسك هي مطالبة “هزلية”.

وقال باسورين في تعليقه على بيان كييف “هذا الإعلان باطل.. نحن نستند إلى روح ما نصت عليه اتفاقات مينسك والتي حددت انسحابا تدريجيا على أن تتراجع الأسلحة أولا عن خطوط التماس في جمهورية لوغانسك ومن ثم في جمهورية دونيتسك ..هذا البيان هزلي في صلبه ولا يمكن الضغط على منظمة الأمن والتعاون في أوروبا لأنها منظمة مستقلة وتتخذ قراراتها بنفسها”.

وكان أندريه ليسينكو المتحدث الرسمي باسم ديوان الرئاسة الأوكراني والمعني بعمليات كييف العسكرية في دونباس جنوب شرق أوكرانيا أعلن في وقت سابق اليوم أن كييف ستطالب عبر منظمة الأمن والتعاون في أوروبا بأن تبدأ قوات دونيتسك سحب دباباتها وأسلحتها من عيار أقل من 100 ملمتر قبل الـ 18 من تشرين الأول وليس بعد الموعد المذكور وهو ما تصر عليه دونيتسك الشعبية.