الشريط الإخباري

كوربين: نظاما السعودية والبحرين يقمعان مواطنيهما وعلى كاميرون التوقف عن دعمهما

برايتون-سانا

انتقد جيريمي كوربين الزعيم الجديد لحزب العمال البريطاني ممارسات نظامي آل سعود وآل خليفة في البحرين وقمعهما لمواطنيهما داعيا رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون إلى التوقف عن دعم حكومته المستمر لهذين النظامين دون توجيه أي انتقادات لهما.

ونقلت رويترز عن كوربين قوله في برايتون أمام مؤيدي حزبه العمال إن “الأمن القومي البريطاني لن يستفيد بتقديم مثل هذا الدعم المتملق والخالي من الانتقادات لأنظمة أذكر منها كالسعودية والبحرين”.

وأضاف كوربين ان هاتين المملكتين “تتعسفان بحق مواطنيهما وتقمعان الحقوق الديمقراطية” مشيرا إلى استخدام نظام آل سعود أسلحة بريطانية في “الاعتداء على اليمن”.

ودعا كوربين كاميرون إلى إثارة قضية الشاب السعودي علي النمر الذي حكمت عليه سلطات آل سعود بالإعدام لمجرد مشاركته في مظاهرات في شرق البلاد.

من جهة ثانية أبدى كوربين معارضته إنفاق مئة مليار جنيه استرليني 150 مليار دولار مرة أخرى لتحديث أسلحة الردع النووية البريطانية مرحبا بالاتفاق الذي تم التوصل إليه بين إيران ومجموعة الدول الست حول الملف النووي الإيراني.

وشكلت الانتهاكات المتكررة لحقوق الإنسان في السعودية وخصوصا التمييز ضد النساء والعمال الأجانب موضع انتقاد من العديد من الهيئات والمنظمات الدولية والشعبية كذلك يتعرض الحراك السلمي الشعبي في البحرين للقمع من نظام آل خليفة والذي بدأ في الرابع عشر من شباط عام 2011 للمطالبة بحقوق الشعب البحريني في حياة حرة كريمة تسودها العدالة الاجتماعية والمساواة.

انظر ايضاً

مئات البرلمانيين الأوروبيين يطالبون بإجراءات صارمة لوقف الاستيطان الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية

بروكسل-سانا وجه مئات البرلمانيين الأوروبيين رسالة إلى حكومات بلدانهم يطالبون فيها باتخاذ إجراءات صارمة والضغط …