الشريط الإخباري

فرنسا تحرم جوقة سورية من دخول أراضيها للمشاركة بمهرجان موسيقي

ستراسبورغ-سانا

واصلت السلطات الفرنسية ممارساتها التآمرية ضد الشعب السوري وحرمت اليوم أعضاء جوقة في دمشق من المشاركة في مهرجان للموسيقى الدينية في مدينة ستراسبورغ برفضها منحهم تأشيرة دخول لأراضيها.

ونقلت (ا ف ب) عن المنظم قوله: “إنه أمر مذهل… إنني مستاء ومذهول لامكانية رفض تأشيرة لاناس جاؤوا لينشدوا إيمانهم في كنائسنا في حين تلقى خطابات طنانة حول استقبال آلاف المهاجرين “منددا باعتماد باريس خطابا مزدوجا تجاه الاعلان عن استقبال المهجرين .

وكان يفترض أن يحيي الموسيقيون السوريون ثلاث حفلات في ستراسبورغ شرق فرنسا مطلع تشرين الثاني في إطار مهرجان للموسيقى الدينية عنوانه “الأيام المقدسة” على ما أوضح رئيسه القس السابق جان لوي هوفيه.

كما عبر هوفيه عن أسفه لأن من بين جميع المفترض أن يشاركوا في المهرجان فإن أفراد جوقة القديس اغناطيوس في دمشق “هم الوحيدون الذين رفضت تأشيرتهم”.

وهؤلاء الموسيقيون الذين تراوح اعمارهم بين 21 و54 عاما هم أعضاء في جوقة القديس اغناطيوس الانطاكي في الكاتدرائية المريمية للروم الارثوذكس في دمشق.

وقد توجه أعضاء الجوقة الارثوذكسية من دمشق في حافلة إلى سفارة فرنسا في بيروت لتقديم ملف طلبهم وكانوا يحملون بطاقات السفر ذهابا وإيابا بالطائرة والحجز في فندق وإفادة من رئيس بلدية ستراسبورغ التي تدعم ماليا المهرجان لكن تم رفض طلبهم للحصول على تأشيرة لأن ملفاتهم اعتبرت “غير جديرة بالثقة”.

وأثناء مهرجان “الأيام المقدسة” في ستراسبورغ كان يفترض أن تنشد جوقة القديس اغناطيوس الانطاكي تراتيل بالارامية والسريانية وخصوصا إلى جانب بوذيين تيبيتيين صينيين وهنود ورهبان هندوسيين ومسلمين صوفيين تونسيين.

وكان الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند أعلن الاسبوع الفائت استعداد بلاده لاستقبال 42 ألف مهاجر في خلال سنتين.