الشريط الإخباري

نائب في البرلمان الأوروبي: الدعم الغربي الكبير للمعارضة الخارجية الهشة ساهم في تأجيج الأوضاع في سورية

براغ-سانا

أكد النائب في البرلمان الأوروبي عن الحزب الاجتماعي الديمقراطي أقوى أحزاب الائتلاف الحاكم في تشيكيا البروفيسور يان كيللر أن الدعم الكبير الذي قدمه الغرب لما يسمى المعارضة الخارجية الهشة ساهم في تأجيج الأوضاع في سورية الأمر الذي جعل تنظيم داعش وغيره من التنظيمات الإرهابية يستغل الأمر للقيام بأعمال فظيعة.

وأشار كيللر في مقال نشره اليوم في صحيفة برافو التشيكية إلى أن الولايات المتحدة قامت قبل عدة سنوات بفرض عقوبات اقتصادية قاسية على سورية تبعها في ذلك الاتحاد الاوروبي ثم تم تعزيز هذه العقوبات مع الوقت لأن سورية لم تنضم الى ما سمي “الربيع العربي” الذي عكر استقرار دول بأكملها وأدى إلى انتشار التنظيمات الإرهابية المتطرفة.

كما نوه ميللر بالجهود التي قامت بها سورية لاستضافة آلاف النازحين واللاجئين من العديد من الدول العربية عبر سنوات طويلة وقال “إن سورية تفوقت على اوروبا كلها بموضوع التعامل الإيجابي مع اللاجئين متسائلا عن طبيعة القيم العليا التي سمحت للغرب بتخريب سورية التي كانت تحمي هذه القيم أصلا وبالتالي وصول النتائج الكارثية لحملاته لإشاعة الديمقراطية في العديد من الدول”.

وكان المحلل السياسي التشيكي انتونين باوديش أكد أمس أن تنظيم داعش الإرهابي سينتهي تماما عندما تتوقف عملية تمويله وتسليحه الخارجية من مموليه ورعاته ويتوقف الغرب عن دعم نظام آل سعود.