الشريط الإخباري

وزارة الإسكان والتنمية العمرانية تؤرشف الوثائق والمعلومات الكترونيا

دمشق-سانا

نظرا لأهميته في توفير الوقت والجهد ومساحات مكتبية واسعة تعكف وزارة الاسكان والتنمية العمرانية على ارشفة جميع الوثائق والمعلومات المتواجدة في ديوان الوزارة الكترونيا بهدف تأمين نسخ احتياطية رقمية من الوثائق في حال تعرض الأصول لأي تلف نتيجة لعوامل طبيعية أو بشرية.

وفي تصريح لـ سانا أشار معاون الوزير المهندس مازن اللحام لشؤون التخطيط والتعاون الدولي وللشوءون الإدارية والقانونية أن حجم العمل في الوزارة وكثرة الطلب على البيانات والخدمات ينعكس على حجم المراسلات الإدارية التي تتداولها الوزارة مبينا أن /75/بالمئة من الأعمال تعتمد اعتمادا كليا على الوثائق ما يكلف المزيد من الوقت والجهد والورق لهذا تم اعتماد نظام التراسل الالكتروني لدوره في توفير وترشيد الاستهلاك وضبط النفقات مبينا أن اعتماد هذا الاسلوب وفر نحو 6000 ورقة مطبوعة خلال شهرين .

من جانبه أوضح مدير المعلوماتية بالوزارة المهندس /ياسر بني مرجه/ ان الأرشفة الالكترونية تتيح إمكانية قراءة الرسائل في أي وقت وفي أي مكان طالما أن المستفيد يتصل بالشبكة من خلال اسم المستخدم و كلمة المرور واستخدام البريد الإلكتروني الذي يعتبر اللبنة الأولى لإعداد البنية التحتية لمنظومة الأرشفة الرقمية و إنشاء مستودع وثائق الكتروني رقمي.

من جهته بين رئيس الديوان في الوزارة /محمود بلور/أن الأرشفة الإلكترونية باتت ضرورة بالنسبة للوزارة ولأي موءسسة لضمان عدم ضياع المستندات وسهولة استرجاعها وتبادلها وتمكين الأشخاص من الاطلاع عليها بالوقت نفسه وضبط صلاحيات الإطلاع عليها .

وفي وقت أكد فيه رئيس الديوان أن البرنامج سهل العمل في الديوان العام واختصر الوقت والجهد في الأرشفة لافتا إلى أنه يمكن العودة للبريد الموءرشف والبحث عنه بأكثر من دلالة من خلال محرك البحث /دلالة الاسم والرقم /رقم العقار/ أو /اسم الجمعية/ والوصول إليه بشكل أسرع لكنه رأى أنه لا يمكن الاستغناء عن الأرشفة اليدوية الورقية وفق الأنظمة التي تحكم عمل الدواوين .

وكشف /بلور/أن عدد المواد الموءرشفة بلغ خلال شهرين/1977/ مادة موزعة بين الصادر الداخلي والخارجي والحواشي والقرارات والتعاميم .

وكانت الوزارة اتخذت العديد من الاجراءات لتطوير آلية عملها وتعديل المخطط التنظيمي العام لمدينة طرطوس وحددت مشروع انترادوس السياحي والحديقة العامة ضمنه بما يسهم في انجاز مشروع سياحي حيوي مهم في المحافظة وتأمين حديقة عامة كبيرة لأهالي المدينة على الشاطئء البحري .

انظر ايضاً

مندوب سورية الدائم لدى الأمم المتحدة السفير قصي الضحاك خلال جلسة لمجلس الأمن: مجرمو الحرب في كيان الاحتلال الإسرائيلي قرروا المضي في اعتداءاتهم الدموية لإشعال المنطقة والزج بها في أتون حرب واسعة مستفيدين من الدعم الأمريكي غير المحدود