الشريط الإخباري

الخارجية النمساوية تدعو إلى نزع السلاح النووي من العالم وتحذر من مخاطره

فيينا-سانا

دعت وزارة الخارجية النمساوية إلى بذل المزيد من الجهود الدولية لنزع السلاح النووي من كل أنحاء العالم محذرة من مخاطره وتبعاته على السلم العالمي.

وشدد وزير الخارجية النمساوي سيباستيان كورتس في بيان نشر على موقع الوزارة الالكتروني بمناسبة إحياء الذكرى 70 لإلقاء القنبلة الذرية على مدينتي هيروشيما وناغازاكي في اليابان خلال الحرب العالمية الثانية على ضرورة إعطاء زخم جديد للتوصل إلى نزع السلاح النووي من كل أنحاء العالم والتعلم من دروس الماضي وخاصة بعد سقوط مئات الآلاف من الضحايا في المأساة الرهيبة.

ودعا كورتس جميع بلدان العالم إلى أن تستخلص العبر الصحيحة من ذلك محذرا من خطر تلك الأسلحة على الاستقرار والسلم العالميين ولا سيما في ضوء التوترات الجيوسياسية الحالية وضرورة تجنب الكوارث التي وقعت في الماضي.

وحذر الوزير النمساوي من أن القوة التدميرية لأكثر من 16000 سلاح نووي يمتلكه العالم اليوم تتجاوز آثارها بكثير القنابل التي استخدمت في اليابان لافتاً إلى الآثار المهلكة لاستخدام الأسلحة النووية مضيفا أنه لا رابح في ذلك النزاع وأن البشرية جمعاء هي الخاسر.

ولفت إلى أن المؤتمر الدولي الأخير حول الآثار الإنسانية للأسلحة النووية الذي نظمته فيينا في كانون الأول 2014 حث في بيانه المجتمع الدولي كي تكون الذكرى 70 لأحداث هيروشيما وناغازاكي المدمرة حافزا لتعزيز الجهود الدولية لنزع السلاح النووي مشيراً إلى أن النمسا بدأت حملة لمنع استخدام السلاح النووي حسب القانوني الدولي والقضاء عليه وانضم إلى تلك المبادرة أكثر من 110 دول.

انظر ايضاً

النمسا تعرب عن قلقها من انسحاب واشنطن من معاهدة الصواريخ

فيينا-سانا أعربت وزيرة الخارجية النمساوية كارين كنايسل عن قلق بلادها إزاء إعلان الرئيس الأمريكي دونالد …