الانتهاء من إزالة الأنقاض وفرز الأحجار الأثرية ضمن أعمال إعادة ترميم سور الاربعين بحمص القديمة

حمص-سانا

تواصل مديرية الآثار والمتاحف بحمص بالتعاون مع برنامج الامم المتحدة الانمائي اعمال اعادة تاهيل وترميم سور الاربعين الاثري حيث تمت ازالة الانقاض حوله وفرز الاحجار الاثرية وجمعها لتتم اعادة ترميمه وبنائه خلال فترة وجيزة.

وبين مدير آثار حمص المهندس حسام حاميش في تصريح لمراسلة سانا اليوم أن سور الاربعين هو السور المحيط بمدينة حمص القديمة وياخذ الشكل المستطيلي كما ان اساساته تعود الى العهد الروماني اما الجزء العلوي منه فيعود الى الفترة الاسلامية موضحا ان السور شهد بعد تعرضه للهدم خلال فترات متتابعة اكبر نسبة ترميم في العهد المملوكي .

وأكد حاميش أن المديرية تقوم باعمال المراقبة الدائمة لاجزاء من السور وخاصة عند منح تراخيص البناء بهدف مراقبة اعمال الحفر والكشف عن بقاياه وبعض اجزائه للحفاظ عليها مشيرا الى ان اعمال الترميم والتاهيل جارية لمعظم المباني الاثرية في المدينة كالجوامع والبيوت والتحضير للبدء بالاسواق الاثرية القديمة كما يتم بذل الجهود لاعادة تأهيل وترميم المواقع الاثرية المتضررة من اعتداءات التنظيمات الارهابية المسلحة .

من جهة ثانية تعمل ادارة قلعة الحصن على اعادة تأهيل مكاتبها في القلعة بكلفة مالية مبدئية تصل الى مليون ليرة .

وأكدت مديرة القلعة نعيمة محرطم في تصريح لمراسلة سانا أن مشروع اعادة تاهيل وترميم المكاتب بدأ بعد الانتهاء من اعمال التنظيف والترحيل للانقاض التي خلفها الارهابيون في القلعة لافتة الى ان القلعة تشهد حركة زوار جيدة .

ويبلغ عدد التلال الاثرية المسجلة ضمن مديرية الآثار بحمص /123/ تلا اثريا في المحافظة و/86/ مبنا أثريا مسجلا في المدينة.

انظر ايضاً

الصحة الإنجابية ومخاطر زواج القاصرات… ورشة توعوية لشؤون الأسرة والسكان بحمص

حمص-سانا أقام مكتب الهيئة السورية لشؤون الأسرة والسكان في حمص اليوم ورشة تفاعلية توعوية عن …