الصحة الإنجابية ومخاطر زواج القاصرات… ورشة توعوية لشؤون الأسرة والسكان بحمص

حمص-سانا

أقام مكتب الهيئة السورية لشؤون الأسرة والسكان في حمص اليوم ورشة تفاعلية توعوية عن الصحة الإنجابية وأهمية تحاليل ما قبل الزواج والمخاطر الصحية والنفسية للزواج ولا سيما زواج القاصرات.

وتضمنت الورشة التي استهدفت نحو ثلاثين سيدة من اللواتي لديهن أولاد من ذوي الإعاقة من مختلف الجمعيات والمؤسسات الأهلية بالمحافظة حواراً تفاعلياً، من خلال الاستماع إلى قصصهن والوقوف على الأسباب الصحية والطبية والوراثية التي أدت إلى ولادة أطفال من ذوي الإعاقة.

وأوضحت رئيسة مكتب الهيئة السورية لشؤون الأسرة والسكان بحمص عفاف الإبراهيم في تصريح لمراسلة سانا أن الهدف من الورشة توعية الأهل ونشر التثقيف الصحي والتأكيد على تحاليل ما قبل الزواج، إضافة إلى التحذير من مخاطر زواج القاصرات والاستعانة بعيادات تنظيم الأسرة ومديرية الصحة لأخذ المشورة والنصيحة الطبية مجاناً.

ولفتت الإبراهيم إلى أن مكتب الهيئة يقدم خدمات متعددة كالاستشارة النفسية والقانونية والاجتماعية كل أحد وثلاثاء، وعبر التواصل على أرقام المكتب بحمص والتعريف بالخدمات التي تقدمها وحدة حماية الأسرة بدمشق للناجيات من العنف.

الدكتورة المتطوعة في مكتب الهيئة السورية لشؤون الأسرة والسكان بحمص زينب عبد الكريم اختصاصية نسائية وتوليد نوهت خلال الورشة بأهمية إجراء التحاليل الطبية ما قبل الزواج للكشف عن بعض الأمراض الوراثية كالتلاسيميا وفقر الدم المنجلي وغيرها، مبينة مخاطر زواج القاصرات ومنعكساته السلبية على الصحة العامة الجسدية والنفسية للقاصر، إضافة لحدوث إجهاضات وولادة أطفال غير أسوياء، ما يشكل أعباء إضافية على المجتمع والدولة.

رئيسة مجلس إدارة جمعية الصم والبكم بحمص وعد باراوي بينت أهمية المشاركة بالورشة من قبل أهالي الصم والبكم في الجمعية للمشاركة الفاعلة والاستماع إلى قصصهن والاستفادة من تجاربهن.

تمام الحسن

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgen

انظر ايضاً

إخماد حريق بمشاركة الطيران المروحي بين الحصن والحواش بريف حمص الغربي

حمص-سانا أخمدت كوادر إطفاء حمص بمشاركة الطيران المروحي في الجيش العربي السوري حريقاً اندلع في …