نصائح للتحكم بالشهية والعطش خلال شهر رمضان

اللاذقية-سانا

يميل معظم الصائمين لتناول الطعام بكميات كبيرة خلال الإفطار ويعجزون عن التحكم بشهيتهم ما يؤثر على صحتهم ونشاطهم في وقت يؤكد فيه خبراء التغذية أن سلوكيات بسيطة تضمن صياما صحيا بعيدا عن أي اضطرابات مرضية محتملة.

وتقول خبيرة التغذية الدكتورة زهوات المنلا إنه بعد صيام لساعات طويلة قد لا تمكن الشخص من التحكم بشهيته أو كمية الوجبة الواجب تناولها للحفاظ على صحة الجسم ونشاطه ما يستدعي الالتزام بخطوات بسيطة منها تناول 3 تمرات مع كأس ماء متوسط البرودة يشرب على ثلاث دفعات لأن التمر يستقلب بسرعة ويرفع معدل السكر ما يخفف الشعور بالجوع ويساعد على التحكم بالشهية.

وتنصح منلا أيضا بتناول الطعام ببطء شديد مع المضغ الجيد لأن الأخير يوفر الوقت على المعدة للهضم ويحول الطعام للامتصاص بشكل أسرع ويغطي حاجة الجسم من الطعام بالتالي تفرز المعدة هرمون الشبع بشكل أسرع.

وتدعو الدكتورة زهوات إلى النهوض عن الطعام بعد اخذ ثلث الوجبة تقريبا والمشي لمدة دقائق ثم العودة لتناول باقي الوجبة لإعطاء فرصة ووقت لاستقلاب الطعام والشبع الخفيف ومساعدة المعدة على الهضم.

ولتقليل شعور العطش خلال فترة الصيام توصي خبيرة التغذية بتناول الألياف القوية لأن الألياف تمتص الماء والسوائل و تخزنها بداخل الجسم فترة طويلة وهي موجودة بالحبوب الكاملة كالبرغل الكامل والشوفان والأرز الأسمر والخبز الأسمر والكامل والخضار والفاكهة والتمر ناصحة بالابتعاد عن النشويات والسكريات التي تخسر الماء بسهولة وتحترق بسرعة الأمر الذي يسبب الشعور بالعطش والجوع بوقت أسرع.

وتؤكد منلا أن السحور الرمضاني أساسي لتنظيم عملية الاستقلاب في الجسم شرط أن يحتوي الخضراوات او المشروبات دون تحلية.

صفاء علي-وفاء لالا