الشريط الإخباري

السلطات المغربية تعتقل 9 أشخاص لترويجهم لفكر “داعش”

الرباط-سانا

اعتقلت السلطات المغربية تسعة أشخاص في تسع مدن لترويجهم عبر المواقع الالكترونية لفكر تنظيم “داعش” الإرهابي وكيفية صناعة المتفجرات وحض الشباب على الالتحاق بهذا التنظيم المتطرف.

وكانت الشرطة المغربية اعلنت أمس اعتقال ثلاثة أفغان في مطار مراكش بحوزتهم جوازات سفر باكستانية مزورة ورسائل مشبوهة ذات مضامين متطرفة وهم متوجهون إلى الدنمارك.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن وزارة الداخلية المغربية قولها في بيان لها اليوم إن “المكتب المركزي للأبحاث القضائية تمكن اليوم من إيقاف 9 أفراد بمدن الناظور وتطوان وطنجة والسعيدية ومكناس وبني ملال ويدي ايفني والعيون والداخلة” موضحة أن هؤلاء موالون لتنظيم “داعش” الإرهابي وينشطون عبر المواقع الإلكترونية في الترويج للفكر المتطرف الذي يتبناه هذا التنظيم.

وأعلن محمد حصاد وزير الداخلية المغربي لمجلة جون أفريك منتصف الشهر الماضي أن المغرب فكك 27 خلية إرهابية منذ عام 2013 بينما تم تفكيك ثمان بين كانون الثاني وأيار من العام الجاري كما تم تفكيك 14 خلية خلال العام الماضي.

وأشارت الوزارة إلى أن هؤلاء عملوا على ربط قنوات اتصال بهذا التنظيم الإرهابي حيث دأبوا على حض الشباب على القتال ضمن صفوفه كما استغلوا الفضاء الإلكتروني للحصول على خبرات عالية في مجال تصنيع المتفجرات والمواد الكيميائية لافتة إلى أنه سيتم تقديم المشتبه بهم إلى القضاء فور انتهاء التحقيقات الجارية معهم تحت إشراف النيابة العامة.

وتشير آخر الأرقام الرسمية إلى أن حصيلة مكافحة الإرهاب منذ عام 2002 في المغرب بلغت 132 خلية مفككة بينما بلغ عدد المعتقلين 2720 شخصا أما عدد المغاربة الذين انضموا إلى جانب تنظيم “داعش” الإرهابي فبلغ 1354 إرهابيا انطلقوا من المغرب دون احتساب الذين انطلقوا من أوروبا وبين هؤلاء 220 معتقلا سابقا في قضايا الإرهاب قضى منهم 246 في سورية و40 في العراق كما أن هناك 185 مغربية و135 طفلا يتم تدريبهم في معسكرات هذا التنظيم الإرهابي بينما اعتقلت السلطات وحققت مع 135 من العائدين.

يذكر أن الحكومة المغربية اقرت في تشرين الأول الماضي تعديلات قانونية جديدة تعاقب بالسجن حتى عشر سنوات لكل من التحق أو حاول الالتحاق ببؤر التوتر أو قام بالتجنيد أو التدريب لصالح التنظيمات الإرهابية إضافة إلى غرامات قد تصل إلى 224 ألف يورو.