الشريط الإخباري

الوفد الروسي في جنيف: على لجنة التحقيق الدولية إيلاء الاهتمام بجرائم التنظيمات الإرهابية في سورية

موسكو-سانا

دعا الوفد الروسي المشارك في اجتماعات مجلس حقوق الإنسان في جنيف لجنة التحقيق الدولية حول الحالة في سورية إلى إيلاء اهتمام أكبر لجرائم التنظيمات الإرهابية في سورية كـ “داعش والنصرة”.

ولفت الوفد الروسي في مداخلة له خلال أعمال الدورة التاسعة والعشرين للمجلس التابع للأمم المتحدة إلى الغارات الجوية التي يشنها التحالف الدولي على مواقع الإرهابيين في سورية والعراق والتي لم تعد حتى الآن بالنتائج المرجوة منها في وقت تزداد فيه الخسائر في صفوف المدنيين من تلك الغارات حسب بيانات منظمات غير حكومية متسائلا “لماذا لا تهتم لجنة التحقيق بهذه الغارات وآثارها على السكان المسالمين”.

وتعليقا على مضمون التقرير الذي قدمته اللجنة أمام المجلس قال الوفد الروسي إنه “استمع إلى ما ذكره المحققون الدوليون حول تنامي الخطر الإرهابي في سورية على خلفية تقديم بعض الدول مساعدات لما يسمى مجموعات المعارضة المعتدلة”.

وحذر الوفد من عواقب البرنامج الأمريكي الذي ينفذ في أراض تركية وأردنية لتدريب وتجهيز إرهابيين جدد ضمن تصنيفات ما يسمى “المعارضة المعتدلة” مذكرا بأن الأسلحة التي يتم توريدها إلى المنطقة في إطار هذه البرامج تقع في نهاية المطاف في أيدي إرهابيي “داعش” وجماعات إرهابية أخرى.

وأكد الوفد مجددا موقف روسيا القاضي بعدم وجود بديل عن الحل السياسي الدبلوماسي للازمة في سورية لافتا إلى تطابق موقفي موسكو ولجنة التحقيق فيما يخص عدم وجود أي بديل للتسوية السياسية الدبلوماسية للأزمة في سورية.

وجدد ممثل الوفد الروسي في كلمته التاكيد على أن السوريين وحدهم يقررون مستقبلهم بأنفسهم دون أي إملاءات خارجية معبرا عن دعم موسكو لجهود المبعوث الأممي إلى سورية ستافان دي ميستورا في البحث عن سبل تسوية الأزمة.

وجدد المتحدث باسم الوفد الروسي استعداد موسكو لاستضافة مزيد من المشاورات السورية السورية قائلا “إننا مستعدون لتنظيم مزيد من المشاورات بين ممثلي الحكومة السورية ودائرة واسعة من أطياف المعارضة في حال اقتضت الضرورة ذلك”.

وتحذر وزارة الخارجية الروسية في بيانات لها متكررة من عواقب تدريب مسلحين ضمن تصنيف ما يسمى “معارضة معتدلة”.

انظر ايضاً

نيبينزيا: لافروف ومعظم أعضاء الوفد الروسي حصلوا على تأشيرات دخول للولايات المتحدة

موسكو-سانا أكد مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا أن وزير الخارجية سيرغي لافروف