الثقافة بين المادي والافتراضي.. محاضرة بفرع اتحاد الكتاب العرب باللاذقية

اللاذقية-سانا

بين مدير المسرح القومي الدكتور محمد اسماعيل بصل في محاضرة بعنوان /الثقافة بين المادي والافتراضي/ ان التحولات الجذرية في عصر ثورة الاتصالات تجاوزت العقل والعقلانية في حدة تناقضاتها وسرعة انتشارها وان رقم مليار ونصف المليار من البشر ينخرطون في عالم /الفيسبوك/ اليوم لأمر مدهش ومثير.

ورأى بصل في محاضرته التي القاها اليوم بفرع اتحاد الكتاب العرب باللاذقية ان الثقافة /الفيسبوكية/ تشكل قاعدة حقيقية لمنهل الثقافة الرئيس لدى قطاعات واسعة من الجماهير ولكي نخرج الى فضاءات ارحب تسمح لأجيالنا القادمة بالنهوض والارتقاء بالمجتمع يجب ان يكون هاجسنا الهم الثقافي فالثقافة ليس فعلا فرديا إنما هي فعل جماعي يحتاج الى جهود مخلصة وموءمنة بقيمة الانسان.

وأوضح بصل أننا بحاجة الى “فعل معرفي قائم على النقد الموضوعي الذي ينتجه العقل الحر ويوءسس له اجتماعيا وثقافيا دون ان يأخذ بالحسبان تلك التقسيمات النمطية التي تمخضت عن المفكرين والمثقفين العرب الذين عاشوا وقضوا حياتهم في اوروبا حيث اثبت التاريخ ان المثقف العربي في الغرب متعال على المجتمعات العربية ويعيش اغترابا داخليا يجعله غير قادر على الخوض في هموم مجتمعه”.

وبين “اننا كنا نحذر طلاب الماجستير والدكتوراه من اللجوء الى عالم النت في اي نشاط متعلق بالبحث العلمي باعتبار ان الثقافة الافتراضية ليست رصينة ويمكن ان تضم في ثناياها الاكاذيب والخدع والتضليل وكل ما يمكن ان يشوش العقل العلمي الموضوعي المسوءول ولكننا اضطررنا في نهاية المطاف للسماح لطلابنا بالعودة الى عالم النت والاستزادة من معارفه لأنه يوفر طريقة سريعة للبحث قد لا توفرها اي وسيلة تقليدية اخرى”.

ويرى الدكتور بصل أن هذه الفترة التي يجتازها المثقف المعاصر والتي تعد من اخطر واقسى الفترات التي يمر بها تاريخ البشرية “فترة شرسة في حدة تناقضاتها وسرعة تطورها” .. فترة يولد في كل لحظة خلالها ما يذهل العقل ويدهشه.. فترة اختزال اللغة وعملقة الصورة.. فترة التلقي السلبي والسعي اللاهث وراء اطلاق التسميات على كل ما هو مستحدث وقادم من الاخر.

وأكد أن السمة الاساسية التي تحدد شخصية المثقف هي قدرته على ملاحظة حركة المجتمع من حوله وتأمل هذه الحركة وفهمها ومقاربتها مقاربة علمية موضوعية ما يجعله قادرا على اتخاذ موقف فكري او ذهني منها قد يكون اساسا لبناء مشروع حول طبيعة هذه الحركة ومستقبلها.

يشار إلى أن الدكتور محمد اسماعيل بصل أستاذ اللسانيات في جامعة تشرين‏ وعميد كلية الآداب في جامعة تشرين سابقاً وعضو اتحاد الكتاب العرب وله عدد من الكتب النظرية والنصوص المسرحية و قدم أكثر من عشرين مسرحية إعداداً و إخراجا.

بشرى سليمان-نعمى علي

انظر ايضاً

(إيبلا.. المملكة المفقودة) محاضرة لجمعية العاديات في ثقافي حمص

حمص-سانا استضاف المركز الثقافي العربي في حمص، بالتعاون مع جمعية العاديات محاضرة حول مملكة إيبلا،