الشريط الإخباري

هيئة الآثار اليمنية: استهداف العدوان السعودي لسد مأرب عمل إجرامي

صنعاء-سانا

استنكرت الهيئة العامة اليمنية للآثار والمتاحف اليوم استهداف طيران آل سعود لسد مأرب القديم الذي يعتبر من أقدم وأهم السدود في شبه الجزيرة العربية.

وقالت الهيئة في بيان صادر عنها اليوم نقلته وكالة الأنباء اليمنية “سبأ” ان استهداف العدوان السعودي لأحد مصارف سد مأرب عمل إجرامي وخرق للاتفاقيات الدولية التي كان آخرها النداء العالمي لمنظمة اليونيسكو بتجنيب مواقع التراث الانساني من استهداف عسكري مباشر أو غير مباشر.

وأوضحت الهيئة أن هذا الاستهداف نتج عنه تخلخل في الاجزاء المعمارية للمصرف معبرة عن إدانتها واستنكارها لـ مثل هذه الأعمال الاجرامية التي تنم عن حقد السعودية على تاريخ اليمن والعمل على محوه وتدميره.

وطالب البيان المنظمات الدولية المعنية بحماية التراث الانساني والتدخل لوقف مثل هذه الاعمال باعتبار ان ما يتم استهدافه من تراث انساني متمثل بالهوية التاريخية لكل اليمنيين واستهداف للإنسان اليمني ككل مؤكدة أنها تحتفظ بحقها القانوني في مقاضاة دول العدوان حيال تلك الجرائم التي لا تسقط بالتقادم.

وكانت الهيئة العامة اليمنية للآثار والمتاحف استنكرت الاثنين الماضي ما تعرضت له قلعة باجل الأثرية التاريخية بمحافظة الحديدة جراء استهداف طيران ال سعود لها الأمر الذي أدى إلى تدمير أجزاء كبيرة من القلعة في تحد للنداء العالمي لمنظمة اليونيسكو بتجنيب التراث الإنساني في اليمن أي اعتداء.