الشريط الإخباري

زهرة الماغنوليا البيضاء العملاقة تنتشر في حدائق ومزارع الساحل السوري

اللاذقية -سانا

كونها تجمع كل صفات ومعطيات الزهرة مجتمعة من عطر جذاب ومشهد خلاب تعتبر زهرة الماغنوليا أو المانوليا من الأزهار الراقية التي تسحر الناظرين .

وقد تعرف السوريون إلى الماغنوليا في بلاد الاغتراب وجلبوها إلى شرق المتوسط في آواخر السبعينيات من القرن الماضي حسب خبير الأعشاب علي صالح حيث وجدت الزهرة بيئة حاضنة في الساحل السوري تناسب نموها وتكاثرها.

وأشار صالح إلى انتشار زراعة هذه الزهرة في بعض حدائق ومزارع اللاذقية وطرطوس وبانياس لافتا إلى أن موطن زهرة الماغنوليا الأصلي شمال شرق قارة آسيا .

وللماغنوليا أصناف متعددة فمنها دائمة الخضرة وهي الأصناف التي يصل ارتفاع شجرتها إلى 12 مترا ومنها متساقطة الأوراق وعموما تزهر في الربيع وتبقى أزهارها حتى آخر فصل الخريف .

وتذكر السيدة نسرين من بانياس أن هذه الزهرة تزين حديقة منزلها المطل على كورنيش بانياس مضيفة إن جمال منظرها ورائحتها وفيئها تستقطب المارة وتدفعهم لأخذ بصلات منها لزرعها في بيوتهم .

وسميت الماغنوليا بهذا الاسم نسبة إلى مكتشفها عالم النبات الفرنسي بيير ماغنول حيث يصنع من زيتها العطر الفرنسي الشهير والفاهر جادور ما يجعلها الزهرة الأقرب إلى قلوب السيدات .

صبا العلي