بوتين: سماح الناتو لنظام كييف بضرب الأراضي الروسية بأسلحة غربية تدخل مباشر في الصراع

موسكو-سانا

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن سماح الأنظمة الغربية لقوات النظام الأوكراني بضرب عمق الأراضي الروسية بأسلحة غربية بعيدة المدى يعني أن حلف الناتو تدخل بشكل مباشر في الأزمة الأوكرانية، وفي حرب ضد روسيا.

وقال بوتين في مقطع فيديو نُشر على قناة الصحفي بافيل زاروبين على منصة تلغرام: “إن القوات الأوكرانية تشن ضربات في عمق الأراضي الروسية منذ فترة طويلة، لكن استخدام الأسلحة الغربية بعيدة المدى لهذا الغرض سيعني أن الجيش الغربي هو الذي سينفذ بشكل مباشر مهاجمة الأراضي الروسية”.

وأضاف: “نحن لا نتحدث عن السماح أو منع نظام كييف من تنفيذ ضربات على الأراضي الروسية، فهو يفعل ذلك على أي حال، لكن عندما يتعلق الأمر باستخدام أسلحة دقيقة بعيدة المدى، فهذه قصة مختلفة تماماً”.

وأوضح الرئيس الروسي أن الجيش الأوكراني غير قادر على تنفيذ ضربات بالأسلحة عالية الدقة بعيدة المدى، لأن ذلك لا يمكن القيام به إلا باستخدام الأقمار الصناعية الأمريكية والأوروبية.

وتابع بوتين: “من المهم للغاية، وربما الأساسي، أن مهام الطيران لهذه الأنظمة الصاروخية، لا يمكن تنفيذها إلا من قبل أفراد عسكريين من دول الناتو، نحن نتحدث عن اتخاذ قرار بشأن ما إذا كانت دول الناتو تشارك بشكل مباشر في الصراع أم لا”.

وشدد الرئيس الروسي على أنه إذا تم اتخاذ هذا القرار فلن يعني سوى المشاركة المباشرة لدول حلف شمال الأطلسي، الولايات المتحدة والدول الأوروبية في الحرب في أوكرانيا.

ورجحت مصادر إعلامية غربية أن يسمح وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن للنظام الأوكراني باستخدام صواريخ أتاكمز الأمريكية لاستهداف الأراضي الروسية وذلك أثناء زيارته التي يجريها الآن إلى كييف مع نظيره البريطاني ديفيد لامي.

وذكرت صحيفة الغارديان أمس أن بريطانيا اتخذت قراراً بالسماح لأوكرانيا باستخدام صواريخ ستورم شادو لقصف عمق روسيا.

بدوره رجح المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف أن قرار السماح لكييف بضرب العمق الروسي بصواريخ بعيدة المدى قد تم اتخاذه.

وسبق أن حذر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين من أن رد فعل روسيا على إمداد أوكرانيا بأسلحة بعيدة المدى قد يكون غير متكافئ مع الفعل، وستفكر موسكو في طبيعة هذا الرد.

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgen

انظر ايضاً

بوتين لوزير الخارجية الصيني: روسيا والصين تدافعان عن مبادئ النظام العالمي العادل

موسكو-سانا أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن روسيا والصين تدافعان عن مبادئ النظام العالمي الديمقراطي …