الشريط الإخباري

أعمال ومشغولات يدوية ضمن بازار “حرفة وفن” للغرفة الفتية الدولية – جبلة

اللاذقية-سانا

احتضن بازار “حرفة وفن” الذي أطلقته الغرفة الفتية الدولية – جبلة أعمالاً ومشغولات يدويةً تنوعت بين صنع الشموع والإكسسوارات والرسم على الزجاج وغيرها، وأبدعتها أنامل المستفيدين من مشروع “كايزن” التدريبي لصقل مهارات الشباب وتنميتها.

وأشارت حلا حجوز رئيسة مجلس إدارة الغرفة الفتية الدولية – جبلة لعام 2024 في تصريح لمراسلة سانا إلى أن البازار يعد تتويجاً لجهود استمرت على مدار شهرين ضمن مشروع “كايزن”، استفاد منها 16 متدرباً ومتدربةً، وخطوةً أولى للخوض في سوق العمل، إذ يتيح للمشاركين التواصل المباشر مع العملاء والتعريف بمنتجاتهم وتعزيز الفرص الاقتصادية والاجتماعية ضمن المجتمع المحلي بمدينة جبلة.

وبينت ريم الدكر نائبة رئيسة مجلس إدارة الغرفة أن البازار يضم نحو 28 طاولة عرض لأصحاب المشروعات الصغيرة، ما يعزز من تبادل الأفكار والخبرات.

وذكرت مديرة المشروع آية سليمان أن الهدف الأساسي تعليم الشباب مهنةً أو حرفةً بسيطةً تشكل نواةً لتأسيس مشروع صغير يحقق لهم مردوداً مادياً، مبينة أن التدريبات شملت صناعة الشموع والإكسسوارات والمشغولات اليدوية والقطع الفنية باستخدام الرمل وغيره من المكونات المتوافرة في السوق والبيئة المحلية.

وأضاف مدير العلاقات العامة بالغرفة أوس سمرة: إن هذه الفعالية هي باكورة أعمال غرفة جبلة لدعم مشروعات الشباب الصغيرة سواء من خلال التدريب أو التسويق عن طريق البازار ووسائل التواصل الاجتماعي.

وتجلت مشاركة هدى بولاد في البازار بلوحات فنية تعكس جمال الطبيعة الساحلية وسحرها، بينما يعرض الشاب جعفر أعماله من رسم على الرمل وتصميم القوارب وتزيين بالصدف، لافتاً إلى أهمية مثل هذه المعارض والمهرجانات في التسويق والترويج.

دانيا فندو عبرت عن سعادتها بالمشاركة في البازار للتعريف بموهبتها في الرسم على الوجوه، بينما أشارت حنين أحمد إلى أنها تعلمت صنع الحلويات والكعك بشتى أنواعها من والدتها، وتطمح إلى الاستمرار بهذا المشروع وتطويره في المستقبل وفق الإمكانيات المتاحة.

وتتضمن منتجات الشابة ولاء عثمان قطعاً فنيةً وهدايا مميزةً مصنوعةً من مادة الخيش والمرايا والزينة، حيث أشارت إلى أن صعوبة تأمين المواد الأولية وارتفاع أسعارها هي من أبرز العقبات التي تعيق المشروعات الصغيرة.

وتأسست الغرفة الفتية الدولية سورية عام 2004 كلجنة شبابية لغرفة التجارة الدولية “icc”، ‏وتضم حالياً 11 ‏غرفة محلية؛ وهي دمشق، وحلب، وحمص، واللاذقية، والسويداء، ‏وطرطوس، ‏والوادي، وبانياس،‏ ودمشق القديمة، وجبلة، وجرمانا.

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgen