الشريط الإخباري

سركيس: تعزيز المشاركات المجتمعية بهدف نشر الثقافة البيئية

ريف دمشق-سانا

أطلقت وزارة الدولة لشؤون البيئة بالتعاون مع بيت الحكمة الثقافي حملة لتشجير المدارس في مدينة جرمانا بريف دمشق تحت عنوان “زراعة النصر” بهدف تعزيز الشراكة مع المجتمعات المحلية والأهلية ونشر الوعي البيئي وتقوية القدرات الوطنية في مجال التوعية البيئية.

1وأكدت وزيرة الدولة لشؤون البيئة الدكتورة نظيرة سركيس في تصريح لـ سانا خلال الفعالية أن الوزارة ماضية في دعمها للمبادرات التي يقوم بها المجتمع المحلي وتخدم البيئة مشيرة إلى أن تفعيل العمل البيئي الميداني يتطلب في هذه المرحلة التنسيق والتعاون بين أبناء الوطن جميعاً لمواجهة ما تتعرض له البيئة من مخاطر ومشكلات.

وأوضحت الوزيرة أن العمل البيئي الميداني يتم من خلال مشاركة جميع القطاعات والفعاليات والمنظمات والجهات العامة والخاصة مشددة على أنه لا يمكن نجاح الجهود الحكومية المبذولة لحماية البيئة ما لم يساهم المجتمع المحلي فيها بشكل فعال وأن يكون شريكا أساسيا بإعداد وتنفيذ الخطط والبرامج الهادفة الى حماية البيئة.

5ولفتت سركيس الى قيام الوزارة بالعديد من المبادرات بالتعاون مع المجتمع المحلي ومنها حملة التشجير التي تشمل عدة مواقع في كل أنحاء سورية والحملة الوطنية للنظافة.

من جانبه أكد مدير مشروع بيت الحكمة الثقافي مجدي الصحناوي أن المشروع يعتبر خطوة في عملية إعادة تأهيل الطلاب الذين تخلفوا عن الدراسة بسبب الظروف الراهنة ويهدف الى المساهمة في محو الآثار السلبية للأزمة الراهنة وبناء منظومة اجتماعية ترفد العمل التطوعي المؤازر للجهود الرسمية الرامية الى إعادة بناء الحجر والبشر.

4وتضمنت الفعالية اطلاق حملة التشجير ضمن مدرسة الشهيد يزن دبوس في مدينة جرمانا إلى جانب عدد من الفعاليات ضمن صالة الوقف الجديدة تشمل محاضرات عن “التربية البيئية” و”مخاطر المخدرات” وعرض فيلم قصير عن “الانتماء الوطني” يساهم في غرس القيم والمبادئ والعلوم والتربية الوطنية لدى تلاميذ المدارس.

ويتلخص مشروع بيت الحكمة بإنشاء منظومة تعليم أساسي بوسائل تعليمية حديثة بعدة طرق لخدمة كل شرائح المجتمع والطلاب بمختلف مستوياتهم من خلال “إنشاء مدرسة افتراضية للتعليم الأساسي” و”استخدام الوسائل السمعية البصرية للتعليم بطريقة حديثة” و”التعليم بالوسائل التقليدية” و”التربية على المواطنة” و”تنمية المواهب الموسيقية والأدبية والفنية والثقافية”.

شارك في الحملة والفعاليات عدد من أعضاء مجلس الشعب وذوي الشهيد يزن دبوس وحشد كبير من أهالي مدينة جرمانا وتلاميذ المدارس.

انظر ايضاً

أنشطة توعوية ضمن برنامج نماء لتعميق مشاركة الشباب واليافعين في حماية البيئة

دمشق-سانا لتفعيل المشاركة المجتمعية وتنمية أساليب ومهارات المشاركة في نشر الوعي البيئي من قبل شرائح …