أكد أن إيران احتفظت بحقوقها النووية في الاتفاق الإطاري.. روحاني: مستعدون لخطوات جديدة للتعاون مع العالم شريطة احترام مصالح شعبنا

طهران- سانا

أكد الرئيس الإيراني حسن روحاني أن ايران احتفظت بحقوقها النووية في الاتفاق الاطاري مع الغرب مشيرا إلى أنه بعد توقيع الاتفاق النهائي ستلغى جميع العقوبات وستفتح صفحة جديدة مع العالم.

وقال الرئيس روحاني في كلمة له حول بيان لوزان بين إيران ومجموعة “خمسة زائد واحد” بشأن البرنامج النووي “سنفي بكل ما وعدنا العالم به في المفاوضات شريطة أن يفي الطرف الآخر بوعوده” مؤكدا أن بلاده مستعدة لخطوات جديدة للتعاون مع العالم شريطة احترام مصالح الشعب الإيراني.

وأوضح روحاني أن “مجموعة خمسة زائد واحد وافقت وبوضوح على حق ايران في تخصيب اليورانيوم على اراضيها واعترفت بأن تخصيبها لليورانيوم ليس تهديدا لأحد”.

وأضاف “سيتم الغاء كل القرارات الاممية بشأن الحظر ضد إيران في يوم توقيع الاتفاق النهائي” مؤكدا أن ابواب منشأة فوردو ستبقى مفتوحة مع أكثر من 1000 جهاز للطرد المركزي وأنها ستكون مركزا للتحقيق العلمي.

وقال روحاني “نحن أقرب من أي وقت مضى الى تحقيق وعدنا بالحفاظ على برنامج إيران النووي مع رفع الحظر وأن الخطوة النهائية في الاتفاق القادم ستكون بعد أشهر” واعتبر الرئيس الايراني أن بيان لوزان خطوة أولى للوصول إلى قمة التعامل البناء مع العالم قائلا “نريد التنسيق والتعاون مع كل البلدان التي تريد التعاون معنا وتمتلك الإرادة لذلك” مؤكدا ان التعامل والتعاون سيكون لمصلحة الجميع وأن كل الضغوطات لم تؤثر على موقف إيران.

عراقجي: إلغاء القرارات الأممية الستة الملزمة تحت الفصل السابع انتصار للشعب الإيراني

من جانبه وصف مساعد وزير الخارجية الايراني عضو الفريق النووي المفاوض عباس عراقجي الغاء القرارات الستة الملزمة تحت الفصل السابع الصادرة عن مجلس الأمن الدولي ضد ايران بأنه اجراء غير مسبوق وانتصار للشعب الايراني مؤكدا ان هذا الانتصار هو حصيلة عشرة اعوام من الكفاح الشامل لهذا الشعب.

وقال عراقجي في مقابلة مع التلفزيون الايراني اليوم حول البيان الصادر في ختام المفاوضات النووية: “إن احترام العالم لبرنامج ايران النووي السلمي واعترافه به رسميا يعتبر أكبر إنجاز لنا على مدى المفاوضات”.

وأوضح عراقجي ان برنامج ايران النووي يحظى بالشرعية لانه مبني على أساس القوانين الدولية الا انه جرى اعتباره تهديدا في قرارات مجلس الأمن وصدرت ستة قرارات ضد ايران تحت الفصل السابع.

ولفت عراقجي إلى أن المجتمع الدولي والدول الكبرى التي لها حق النقض في مجلس الامن اعترفوا بسلمية البرنامج النووي الايراني ومواصلة نشاطات هذا البرنامج مضيفا.. “من المقرر أيضا تقديم المساعدة من قبل هذه الدول وغيرها للبرنامج النووي الايراني السلمي وهذا ما يعد إنجازا عظيما”.

وبين مساعد وزير الخارجية الايراني أن العالم أدرك أنه ينبغي التعامل مع ايران باحترام لانه لا توجد لغة غير هذه اللغة مقبولة لدينا فلا لغة التهديد ولا لغة الحظر مقبولة للشعب الايراني.

وكانت إيران ومجموعة “خمسة زائد واحد” توصلت أمس في مدينة لوزان السويسرية إلى اتفاق يتضمن معايير رئيسية تشكل مرحلة أساسية على درب التوصل لاتفاق نهائي بحلول 30 حزيران المقبل.

كما أعلن وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف أن مجموعة الحلول التي تم التوصل اليها في لوزان تشكل أساسا للوثيقة النهائية للمباحثات مع الغرب.

اقرأ أيضا:

ظريف: الحلول التي تم التوصل إليها في لوزان تشكل أساسا للوثيقة النهائية للمباحثات مع الغرب

كاشاني: الغرب اعترف رسميا بـ “إيران نووية” وفقا لبيان لوزان

انظر ايضاً

نجفي: نأمل بإنجاز إجراءات الاتفاق النووي في غضون أسبوعين أو ثلاثة لإلغاء الحظر المفروض على البلاد

طهران-سانا أعرب مندوب ايران الدائم في الوكالة الدولية للطاقة الذرية السفير رضا نجفي عن الامل …